رسم دخول حديقة انطونيادس إسكندرية وأهم المعلومات حول قصر انطونيادس

يعود تاريخ حديقة انطونيادس إسكندرية إلى العصور القديمة حيث كانت تعتبر واحدة من أقدم الحدائق التي تم إنشاءها، هذه الحديقة الرائعة تمزج بين تصاميم فنية مستوحاة من الثقافات الإيطالية، الفرنسية، الإسلامية الأندلسية والإغريقية، تاريخها يعود إلى عصور ما قبل التاريخ وعهد الإمبراطورية البطلمية، وفي القرن التاسع عشر الميلادي كانت تعرف باسم حدائق باستريه نسبة إلى تاجر يوناني كان يمتلكها، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تخص حديقة انطونيادس إسكندرية وأهم المعلومات حول القصر من خلال مقالنا بنجوم مصرية.

نبذة تاريخية عن حدائق وقصر انطونيادس إسكندرية

هذه الحديقة والتي تعتبر الأقدم في مدينة الإسكندرية وربما حتى في العالم، تأخذنا في رحلة زمنية إلى الفترة البطلمية في مصر، فهي:

  • تمتد على أراضي ضاحية “إيلوزيس” أو “جنات النعيم” كما يطلق عليها بعض المؤرخين.
  • في الأزمنة القديمة، كانت هذه الحديقة مملوكة لأحد الأثرياء اليونانيين، وكانت تعرف باسم “حدائق باستيريه” لكن في عام 1860 قام الفنان الفرنسي “بول ريشار” بتجديدها لتصبح نموذجًا مصغرًا من حدائق قصر فرساي في باريس، وأطلق عليها اسم “انطونيادس” نسبة إلى البارون اليوناني “جون انطونيادس” الذي أصبح مالكًا لها لاحقًا.
  • تاريخ هذا القصر الرائع مليء بالأحداث التاريخية، حيث شهد توقيع معاهدة الجلاء عن مصر عام 1936، وكان مقرًا لاجتماعات إنشاء جامعة الدول العربية عام 1944.
  • وقد تم منح القصر لمكتبة الإسكندرية لتحويله إلى مركز ثقافي يحتضن متحفًا لحضارات البحر المتوسط، لكن هذا المشروع لا يزال قيد الانتظار، مما أثار جدلًا وغضبًا بين محبي التراث.

محتويات حديقة انطونيادس إسكندرية

تتميز هذه حديقة انطونيادس إسكندرية بتجميع مجموعة رائعة من التماثيل الرخامية النادرة فهي:

  • تمثل شخصيات وأبطال من الأساطير اليونانية، يمكنك أن تجد هنا تمثال أفروديت رمز الجمال، بجانب إيراتو إلهة الشعر، وسافو، وغيرهم الكثيرون.
  • كما تزخر الحديقة بتماثيل لتكريم شخصيات تاريخية مثل: فاسكو دي جاما، ماجلان، كريستوفر كولومبس وأدميرال نلسون.
  • وإلى جانب هذه التماثيل الرائعة، تضم الحديقة مجموعة غنية من الأشجار النادرة والزهور الطبيعية التي تضفي جمالًا استثنائيًا على المكان.
  • وتقسم الحديقة نفسها إلى مساحات متعددة، بدءًا من المنتزه الهندسي الجميل، وصولًا إلى مجموعة من الحدائق الصغيرة التي تحمل أسماءها استنادًا إلى موطن وأصل النباتات المزروعة فيها مثل: الحديقة الفرنسية، والإيطالية، واليابانية والأندلسية.

فندق ملكي قرب حديقة انطونيادس

فندق فيليب هاوس احتل مكانة مرموقة بين الفنادق، يتميز هذا الفندق بمرافق حديثة تجعله خيارًا مفضلًا للعائلات التي تبحث عن إقامة مريحة، يحمل فندق فيليب هاوس تصنيف 3 نجوم ويقع على مسافة 1.0 كيلومتر فقط من مكتبة الإسكندرية، كما يبعد مسافة 37.2 كيلومتر عن مطار برج العرب.

أسعار التذاكر وأوقات زيارة حديقة انطونيادس

إذا كنت ترغب زيارة هذه الحديقة المميزة فإن سعر التذكرة للفرد البالغ يبلغ 10 جنيهات مصرية فقط، كما يمكنك الاستمتاع بزيارة الحديقة يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. محمد الحمزاوى يقول

    جميله بحجابك وربنا يوفقك ويحفظك

  2. اشرف يقول

    لابد من ازالة تمثال كريستوفر كولومبس من الحديقة لانه كان معادى للاسلام ولمسلمين