خليج سلمان جدة.. وجهة سياحية مثالية ومتميزة لقضاء أوقات ممتعة

يستقبل خليج سلمان جدة يوميًا عددًا كبيرًا من السياح والسكان المحليين الذين يبحثون عن الهدوء والراحة والاسترخاء، والابتعاد عن ضوضاء المدينة وضجيجها ومشاكلها الكثيرة، حيث يفضلون اللجوء إلى جمال البحر، واندماج بياض الأمواج مع زرقة السماء، والتناغم مع شروق الشمس وغروبها، كما يعد الخليج مكانًا مناسبًا للمجموعات والعائلات والأطفال، حيث يمكنهم المشاركة في الرِّحْلات وأنشطة التخييم، والتقاط الصور التذكارية في رحلة مليئة بالمغامرة والمرح، وتكوين العديد من الذكريات الجميلة.

مصدر الصورة: لقطة شاشة من قناة يوتوب اسمها جريدة المدينة لشاطئ خليج سلمان جدة


الموقع المتميز لخليج سليمان في جُدّة

الموقع المتميز لخليج سليمان في جُدّة
مصدر الصورة: لقطة شاشة من خرالط جوجل لشاطئ خليج سلمان جدة وتم التعديل عليها

يتميز بموقع استراتيجي ممتاز في مدينة جُدّة، في الجهة الشِّمالية للمدينة، ويمتد حتى الكورنيش الجنوبي لها، وتتميز بمساحتها الواسعة التي تمتد لاثنين وثلاثين كيلومترًا، وعلى واجهة بحرية بطول خمسين كيلومترًا.

ويربط خليج سلمان ذهبان شمال مدينة جُدّة بالبحر عبر قناتين، الأولى منهما خلجان متخرجة من الجهة الشِّمالية والثانية من الجهة الجنوبية الغربية.

وتفصل بينهما جزيرة طولها 5200 متر وعرضها 3000 متر، ولذلك تم تصنيف الخليج بصفة واحد من أهم المسطحات المائية في مدينة جُدّة بشكل خاص والمملكة العربية السُّعُودية عمومًا.

“اقرأ أيضًا: مميزات وسلبيات العيش في “مجمع سكني” وأهم المرافق والخدمات التي يوفرها للسكان


أجمل الأنشطة في خليج سلمان

أجمل الأنشطة في خليج سلمان
مصدر الصورة: لقطة شاشة من قناة يوتوب اسمها جريدة المدينة لشاطئ خليج سلمان جدة وتم التعديل عليها

تستمر الزيارات إلى خليج سلمان حيث يعدّ من أبرز الوجهات الترفيهية التي يقصدها الزوار لما يتمتع به من طبيعة ساحرة وخلابة يقع في حبها كافة زواره ويقضون أجمل أوقاتهم هناك ويمارسون العديد من الأنشطة والمغامرات مع العائلة والأصدقاء، ومن أبرز وأهم هذه الأنشطة ما يلي:

“اقرأ أيضًا: حي الفيحاء جدة.. اختيار مناسب للعيش فيه لما يقدمه من خدمات رائعة


الرِّحْلات البحرية

يعدّ القيام برحلة في البحيرة من أجمل الأنشطة التي يمكن للزوار تجربتها في خليج سلمان، حيث يتوافد الزوار على شاطئ خليج سليمان جدة لاستئجار القوارب البحرية والاستمتاع بأجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

ركوب الأمواج

من المعروف أن رياضة ركوب الأمواج من أفضل الرياضات التي يمارسها الجميع ولها شهرة عالمية كبيرة جدًا، ويفضل الزوار قضاء وقتهم في ركوب الأمواج باستخدام الألواح القصيرة والطويلة، والاستمتاع بأروع الأوقات الترفيهية في أجواء مميزة واستثنائية.

الغوص والسباحة

لا يحتوي شاطئ خليج سلمان جدة على أي صخور تعيق عمليات الغوص أو تشكل أي نوع من الخطر على السباحين على الشاطئ، لذا فإن الشاطئ آمن تمامًا لممارسة السباحة والغوص والاستمتاع بقضاء أروع الأوقات.

صيد السمك

يأتي إلى الشاطئ عدد كبير من الزوار الذين يحبون رياضة صيد الأسماك للاستمتاع بصيد الأسماك، حيث تعدّ هِواية صيد الأسماك من الهوايات المميزة التي يفضلها ويستمتع بها الجميع، ولهذه الرياضة فوائد كثيرة تنعكس على محبيها، منها قضاء الحاجة بالهدوء والصبر والصفات الحميدة، والتخلص من العصبية والتسرع.

الاستلقاء

عند الذَّهاب إلى شاطئ خليج سلمان جدة، يرغب العديد من الأشخاص في الاستمتاع بالطبيعة الخلابة الاستثنائية، والاستلقاء براحة وهدوء تحت السماء الزرقاء، واستنشاق الهواء النقي الذي يضيف إلى النفس حالة من الهدوء والانسجام ويصفي العقل بعيدًا عن ضغوط الحياة والمشاكل.

المشي

يتميز الشاطئ بطبيعة رملية رائعة ومذهلة وساحرة، وهذا يمنح زواره فرصة القيام بجولات ترفيهية استثنائية والاستمتاع بهواء الشاطئ المفتوح، وبالطبيعة الساحرة لرمال الشاطئ جعلت رياضة المشي من أهم الرياضات التي يمكن ممارستها على أفضل شواطئ مدينة جُدّة.

الهرولة

وتسود روح المنافسة والمرح في روح مرتادي الشاطئ، الذين يمارسون رياضة الركض والجري، مما جعل شاطئ خليج سلمان جدة يستقطب عددًا كبيرًا من الزوار، وتعدّ رياضة الركض والجري من أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها على شاطئ هذا الخليج.

ركوب الخيل

ركوب الخيل هو المفضل لدى العديد من الزوار، لأنه نوع من التنوع والتغيير عن الأنشطة الرياضية والمائية الموجودة على الشاطئ، ويمكنك التجول والاستمتاع بجميع أنحاء الشاطئ على ظهر حصانك واستنشاق الهواء النقي وتأمل الطبيعة الخلابة في أجواء ساحرة.

التخييم

من المعروف أن التخييم من أكثر العادات والأنشطة المحببة التي يحبها ويفضلها الشعب السعودي سواء كان التخييم في البرية أو على شاطئ البحر مع جلسات شواء وأجواء ترفيهية وسط الطبيعة الخلابة الساحرة مما يجعلك تستمتع بأجمل الأوقات بصحبة الأصدقاء والعائلة، ويعدّ شاطئ خليج سلمان جدة من أجمل الأماكن المناسبة والمميزة لرحلات التخييم.

“اقرأ أيضًا: أهم المعلومات عن مستشفى الحرس الوطني الرياض والأقسام والتخصصات الطبية التي يضمها


الفنادق والمنتجات

الفنادق والمنتجات
مصدر الصورة: لقطة شاشة من قناة يوتوب اسمها جريدة المدينة لشاطئ خليج سلمان جدة وتم التعديل عليها

هناك عدة مشروعات في منطقة مشروع خليج سلمان جدة لتطوير المنطقة، منها شاليهات، وحديقة، ومنتجع هذا الخليج، ومن هذه الأماكن ما يلي:

“اقرأ أيضًا: حي الروضة الرياض.. وأهم معالمه الترفيهية والتسويقية


شاليه كوخ بيفير الريفي

يحتوي شاليه كوخ بيفير الريفي (Beaver Cottage Chalet) على عدة مرافق خدمية ممتازة مع وفرة من المطاعم ومراكز اللِّيَاقَة البدنية، الشاليه من بين فنادق جُدّة القريبة من الشاطئ.

فندق ومنتجع ويك اند جُدّة

يقدم فندق ومنتجع ويك اند جُدّة (Weekend Hotel and Resort Jeddah) خِدْمَات مميزة، وهذا ما يشجع على زيارته ونال إعجابهم ورضاهم، ويضم مراكز للياقة البدنية، ومطاعم، وقاعة للاجتماعات والمؤتمرات الجماعية.

مدينة البحيرات جدة

تقع مدينة البحيرات (The Lakes City) على خليج سلمان جدة مباشرة، وتبلغ مساحتها 110.000 متر مربع ولها ست أبواب، وتتميز مدينة البحيرات جُدّة بالهدوء والراحة والاسترخاء، بعيدًا عن الإزعاج والضوضاء، وبها عدد كبير من المرافق مثل المطاعم ودورات المياه والمساجد.

“اقرأ أيضًا: حي الفلاح بجدة.. أهم المعالم والخِدْمَات التسويقية والترفيهية في الحي


التسوق والأكشاك

تم افتتاح مجموعة من المولات التجارية الكبرى والمراكز التسويقية لبيع معظم المستلزمات التي يحتاجها مرتادي الشاطئ، كما يوجد في محيط خليج سلمان العديد من أماكن التسوق والأكشاك لتوفير كل ما يحتاجه الزائر، ومن هذه الأسواق سوق سلمان الفارسي الخليجي.


وفي نهاية هذا المقال نكون تعرفنا على خليج سلمان جدة الذي يعدّ وجهة سياحية مثالية ومتميزة لقضاء أوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء، وتعرفنا على أهم المميزات والأنشطة الموجودة فيه، حيث إن مدينة جُدّة نفذته ضمن مشروعات وسط مدينة جُدّة، مثل مشروع واجهة جُدّة البحرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد