برنامج إدارة الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية: الرقي بالمهارات وتعزيز الأداء الوثائقي

أعلن المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالتعاون مع جامعة الملك سعود عن إطلاق البرنامج التدريبي “إدارة الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية” في نسخته الخامسة، ويسري التسجيل في هذا البرنامج حتى يوم 16 محرم 1445هـ، ويهدف البرنامج إلى توفير فرصة تدريبية عالية الجودة في مجال إدارة الوثائق والمحفوظات للموظفين الحكوميين.

 

ويأتي البرنامج كجزء من جهود المركز الوطني للوثائق والمحفوظات لتعزيز وتطوير قدرات ومهارات موظفي مراكز الوثائق في الأجهزة الحكومية، ويهدف البرنامج إلى إرساء نظام وثائقي مبني على أسس علمية، ويساهم في تنظيم وتحسين إدارة الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية، ويعمل على تطويرها وتعزيزها، ويتم تنفيذ البرنامج بتقديم فرص تدريبية عالية الجودة تشمل المفاهيم الحديثة والأدوات العملية لإدارة الوثائق والمحفوظات وذلك بهدف تمكين المشاركين من تحقيق التميز في مجال عملهم وتحقيق أهداف المؤسسات الحكومية.

الهدف الرئيسي للبرنامج

صرح الدكتور فيصل بن عبدالعزيز التميمي، مدير المركز، بأن الهدف الرئيسي للبرنامج التدريبي هو إعداد المشاركين من موظفي الأجهزة الحكومية في مجال الوثائق والمحفوظات بصورة نظرية وعلمية، ويهدف أيضا إلى تمكينهم من أداء مهامهم وأدوارهم بفاعلية وذلك من خلال رفع مستوى كفاءتهم المهنية وتزويدهم بأحدث الأساليب والوسائل الحديثة في حفظ الوثائق والمحفوظات، استرجاعها وتبادلها، وإدارتها بطرق فعالة ومنتجة، ويتطلب ذلك توفير القدرات اللازمة وتعزيز المعرفة العلمية للمشاركين، وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة للتعامل مع تحديات إدارة الوثائق والمحفوظات في السياق الحكومي الحديث.

 

وأوضح أيضًا الدكتور فيصل التميمي أن البرنامج يتكون من مستويين متميزين هما:

المستوى التأسيسي ويشمل تعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية للعمل الوثائقي، بما في ذلك أسس ومفاهيم تنظيم وفهرسة وتصنيف الوثائق وحفظها.

المستوى المتقدم فيركز على شرح آليات إتلاف الوثائق والتزويد بها، وتطبيق معايير أمان الوثائق والمحافظة عليها، وتعزيز الأمان السيبراني للوثائق الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك يتم تناول تطبيقات عملية للأرشفة الإلكترونية بما يتفق مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق تقنيات حديثة واستراتيجيات فعالة في إدارة الوثائق والمحفوظات، والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

وفي ختام تصريحه، دعا الدكتور فيصل بن عبدالعزيز التميمي جميع الموظفين العاملين في مجال الوثائق والمحفوظات بالأجهزة الحكومية إلى الاستفادة من هذه الفرصة والتسجيل في البرنامج التدريبي، وشدد على أهمية الاطلاع الشامل على جميع التفاصيل والشروط المتعلقة بالبرنامج حتى يتمكن المشاركون من الاستفادة الكاملة من هذه التدريبات القيّمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد