بالصور.. خطوات التسجيل في تطبيق النفاذ الوطني الموحد وشكاوى من تعثر تسجيل البصمة

في خطوة من المملكة العربية السعودية في مواكبة التطور العالمي، والذي أدى إلى أن تكون المعاملات الحكومية، والقانونية تتم عبر المنصات الرقمية، أنشأت خدمة النفاذ الوطني الموحد والتي تهدف إلى إصدار الهويات الإلكترونية، وتقديم الخدمات الأخرى للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، والوافدين إليها، فما هي خدمة النفاذ الوطني الموحد؟ وما هي طريقة التسجيل الصحيحة؟ وما العقبات التي تواجه المستخدمين عند إضافة التطبيق؟ هذا ما سنتعرف عليه في شرح تفصيلي لهذه الخدمة.

تطبيق النفاذ الوطني الموحد

تطبيق النفاذ الوطني الموحد

ما هي خدمة النفاذ الوطني الموحد؟

خدمة النفاذ الوطني الموحد، هي خدمة تقدمها وزارة الداخلية السعودية، تهدف إلى إصدار هوية رقمية موحدة للمواطن، أو المقيم داخل المملكة، وتمكنه من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية عبر حساب واحد بكل سهولة، دون الحاجة إلى الاشتراك في بوابات إلكترونية متعددة، واستخدام أرقام سرية متشابكة، وتحمي هذه الخدمة المستخدم من خطر التعرض للاحتيال، وانتحال الشخصية، علاوة على سهولة إجراء المعاملات الحكومية في أقل وقت ممكن.

البوابات الإلكترونية المرتبطة بالخدمة

ترتبط خدمة النفاذ الوطني الموحد بالعديد من البوابات الإلكترونية، والتي تقدم خدمات حكومية أساسية، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجهة، مما يوفر الوقت، والجهد، ومن هذه الخدمات المتاحة:

  • خدمات وزارة الصحة المختلفة مثل: حجز موعد في مركز الرعاية الصحية، وخدمة الفحص الطبي قبل الزواج، وخدمة العلاج في الخارج، وغيرها من الخدمات الصحية المختلفة.
  • خدمات وزارة العدل عبر منصة السندات الإلكترونية، وطلب إصدار، أو متابعة المعاملات المختلفة.
  • توثيق شريحة البيانات، والاتصالات التابعة لخدمة STC.

طريقة التسجيل في تطبيق النفاذ الوطني الموحد

يمكن التسجيل في النفاذ الوطني الموحد من خلال طريقتين: إحداهما التسجيل في بوابة النفاذ الوطني الموحد (أبشر)، والأخرى عبر تنزيل “تطبيق النفاذ الوطني الموحد” والمتاح عبر الهواتف الذكية على أنظمة تشغيل أندرويد، أو iOS، وسنتعرف الآن بالتفصيل على خطوات التسجيل عبر التطبيق، وطريقة توثيق بصمة الأصابع، والوجه:

  • تنزيل التطبيق على هاتفك عبر “NAFATH” من Google Play لهواتف أندرويد، أو من “نفاذ” على App Store لهواتف أيفون، ثم فتح التطبيق، والدخول على تفعيل.
تنزيل التطبيق والضغط على تفعيل
تنزيل التطبيق والضغط على تفعيل
  • إدخال رقم الهوية، وكلمة المرور الخاصة بك على منصة أبشر.
إدخال بيانات الهوية ورمز التحقق
إدخال بيانات الهوية ورمز التحقق
  • سيصلك كود التحقق، والمكون من 4 أرقام، وبعدها تنتقل إلى الصفحة التالية، وتقوم بإنشاء الرمز الشخصي الخاص بك، والمكون من 6 أرقام، وتحتاج إلى إدخاله مرتين.
إدخال الرمز الشخصي المكون من 6 أرقام
إدخال الرمز الشخصي المكون من 6 أرقام
  • قم بإدخال بصمة الأصابع، وحتى تضمن نجاح هذه الخطوة، يرجى استخدام الإضاءة الجيدة، ووضع الأصابع على سطح ثابت، ويتم التقاط الصورة عند تحول المربعات إلى اللون الأخضر.
تسجيل بصمة الأصابع
تسجيل بصمة الأصابع
  • تتوجه الآن إلى تسجيل بصمة الوجه، ويرجى استخدام الإضاءة المناسبة، والوضع الثابت للوجه من أجل إتمام هذه الخطوة.
التعرف على الوجه
التعرف على الوجه
  • الآن تم تفعيل التطبيق، وربطه بالجهاز بنجاح.

شكاوى من المستخدمين بشأن تسجيل البصمة

تداول عددًا من رواد منصة التواصل الاجتماعي “إكس” بعض الشكاوى والتي تخص تفعيل بصمة الأصابع، والوجه في “تطبيق النفاذ الوطني الموحد”، إذ وجد بعضهم صعوبة في تسجيل بصمة الأصابع، أو التعرف على الوجه، مما يعيق استخدام التطبيق في المنصات المختلفة، وطالب البعض بعدم التقييد باستخدام “تطبيق النفاذ الوطني الموحد” والسماح بالدخول على البوابة من خلال “أبشر”، وذلك لتعذر استخدام الهواتف الذكية الحديثة لدى كبار السن، علاوة على تعذر تسجيل البصمة كما ذكرنا سابقًا.

 

وختامًا، فإن خدمة “تطبيق النفاذ الوطني الموحد” قدمت الكثير للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، وساهمت في تسهيل الخدمات الحكومية، علاوة على حماية المواطنين، وأرقام هوياتهم من السرقة، والاحتيال، وتسهيل تلقي الخدمات لكبار السن، مما يؤكد سعي المملكة في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، ومواكبة التطور العالمي، ولكن تحتاج الخدمة إلى تحسين بعض الأمور التقنية، وأخذ تجربة المستخدم في عين الاعتبار، وخاصة مع توسع وزيادة عدد البوابات التي تعتمد على النفاذ الوطني الموحد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد