الجوازات توضح: هل يلزم صاحب العمل بمتابعة مغادرة العامل عند إعطاءه تأشيرة خروج نهائي؟

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يجب على أصحاب الأعمال من المواطنين عدم الاكتفاء بإعطاء المقيمين من العمالة تأشيرة الخروج النهائي، لكن كان عليهم اتباع الموظفين حتى مغادرتهم.

تأشيرة خروج نهائي

استقبلت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، استفسارًا من أحد المتابعين للتعرف على: «عندي عامل سويت له خروج نهائي.. هل أنا مسئول عنه حتى يغادر».

وقد جاء رد الجوازات السعودية عبر الصفحة الرسمية لها لمنصة “تويتر”: أنه في حال منح المقيم تأشيرة خروج نهائي من مسئولية صاحب العمل وعليه المتابعة حتى التأكد من مغادرة العامل، وليس الاكتفاء بمنحه التأشيرة فقط، وإذا توصل إلى معرفة مقره يجب إلغاء التأشيرة وتسجيل بلاغ تغيب.

نقل العمالة المنزلية من فرد إلى فرد

فأوضحت وزارة الموارد البشرية من قبل عن خطوات نقل العمالة المنزلية من شخص إلى أخر من خلال منصة مساند، التي تعتبر إحدى الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين الذي لديهم عمالة ويرغبون في طريقة سهلة وسريعة وفقًا للقواعد وشروط الاستقدام.

فخدمة نقل الكفالة للعمالة المنزلية من فرد إلى فرد هي من الخدمات المهمة للغاية، حيث أنها تحافظ على حقوق العلاقة التعاقدية بين كل من صاحب العمل والعامل أو الموظف، ولذلك خصصت المديرية منصة “مساند” ليكون أسهل طريقة للاستخدامها.

وحتى تتم عملية نقل كفالة العمالة المنزلية من شخص إلى آخر بعد أن يوافق جميع الأطراف على الاتفاق بين صاحب العمل والعامل المنزلي وكذلك موافقة صاحب العمل الجديد على نقل الكفالة.

شروط نقل كفالة العمالة المنزلية من فرد إلى آخر

وقد حدد المديرية العامة للجوازات عدة شروط يجب توافرها حتى يتمكن صاحب العمل من نقل كفالة العامل المنزلي من شخص إلى أخر وهي كالتالي:


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد