الاستثمار العقاري في السعودية، أنواعه، وأفضل مدن الاستثمار العقاري بها

الاستثمار العقاري فكرة جيدة وتوفر ربحا كثيرا ولكن يحتاج الخوض في الاستثمار العقاري إلى الصبر، ميزة الاستثمار العقاري أنه يوفر دخلا ثابتا وشهريا لصاحبه مع وجود التقلبات الاقتصادية والمالية، كما أن العقارات عائدها يزيد مع مرور الوقت، كما أنها لا تحتاج إلى مصاريف ولا التزامات، بل ينتج عنها عائدها شهريا من إيجارها وتساعد صاحبها على زيادة أمواله، ومع التطور الملحوظ في البنية التحتية للسعودية، والازدهار السريع في الاقتصاد السعودي، أصبح الاستثمار العقاري فكرة جيدة لزيادة أموال صاحبه.

العقارات بمدينة الرياض

 

أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

 

هناك أنواع عديدة من الاستثمار العقاري التي يجب على المستثمر معرفتها لتحديد النوع المناسب له ولمعرفة المبلغ الذي يحتاجه لبدء الاستثمار.

هناك ثلاثة أنواع من الاستثمار العقاري في السعودية:

١- النوع الأول: الاستثمار في العقارات السكنية

أبسط أنواع الاستثمار في السعودية، فالاستثمار في العقارات السكنية يعد طريقة مباشرة وآمنة في الاستثمار العقاري، حيث إن المستثمر يمكنه الربح من الإيجار الشهري الذي يدفعه المستأجر، فهي طريقة جيدة وسريعة لاسترداد الأموال التي دفعت في الشراء، ثم توفر دخل ثابت ويزيد هذا الدخل مع كل سنة جديدة، كما أن المستثمر يمكن له على المدى الطويل بيع العقار وبالطبع سيكون ثمنه في وقتها أضعاف أضعاف ما دفع فيه.

 

٢- النوع الثاني: الاستثمار في العقارات التجارية

يعد الاستثمار العقاري أحد أفضل أنواع الاستثمار بالمملكة العربية السعودية، حيث إن العائد من هذا النوع من الاستثمار مرتفعا جدا مقارنة بالأنواع الأخرى، لأن المستثمر في هذا النوع سيتعامل مع أصحاب مشاريع وشركات ورجال أعمال بدلا من التعامل مع أفراد عادية، والاستثمار في هذا النوع يكون بشراء مساحات تجارية تصلح أن تكون عقارا تجاريا صناعيا، أو تصلح لتجارة بيع التجزئة، أو تصلح لتفتح بها مكاتب خدمات، أو أماكن لوقوف السيارات، أو فتح مشاريع تجارية، فالاستثمار في العقار التجاري في المناطق الحيوية فرصة جيدة لربح الأموال، حيث إنها ستكون جذابة للكثير من الشركات للاستثمار.

 

٣- النوع الثالث: إعادة تدوير العقارات القديمة وبيعها

شراء العقار القديم وتجديده وإعادة بيعة استثمار جيد لربح الأموال، ولكن الاستثمار في هذا النوع يتطلب شيئين مهمين وهما دراسة العقار جيدا قبل شرائه ومعرفة مقدار المال الذي يحتاجه العقار للتجديد وهل سيكون الربح الناتج جيدا أم لا، الأمر الثاني أنه يحتاج الكثير من المال لأن بعض العقارات القديمة تكون بحالة سيئة وتحتاج الكثير من المال للتجديد، الاستثمار في هذا النوع من الاستثمار يؤدى إلى كسب المال سريعا وبكثرة ولكن كما ذكرنا يحتاج للجهد والمعرفة بحالة السوق.

 

أفضل المدن للاستثمار العقاري في السعودية

 

ينقسم سوق العقارات في السعودية إلى ثلاث مناطق رئيسية: الرياض وجدة والدمام.

الاستثمار العقاري في الرياض

تعد مدينة الرياض أفضل مدينة للاستثمار في السعودية، حيث إن الرياض عاصمة السعودية وأكبر مدينة بها، ولزيادة العدد السكاني بها، وأفضل مناطق الاستثمار بها منطقة العليا والدرعية وحي الخزامى وحي الملك عبد الله المالي.

 

الاستثمار العقاري في جدة

يعد الاستثمار العقاري في جدة من أفضل الاستثمارات العقارية في السعودية، حيث أن جدة هي المدينة الساحلية التي تجذب الكثير من السعوديين والأجانب، كيث يبلغ عدد السكان بها لأكثر من 4 ملايين نسمة، وأفضل مناطق الاستثمار بها حي الروضة وحي السلامة وحي النسيم وحي التحلية.

 

الاستثمار العقاري في الدمام

الاستثمار العقاري في الدمام يتميز بالعقارات الفاخرة، كما أنها قريبة من المنطقة التجارية الرئيسية في المدينة، مما يجعلها خيار جيد للاستثمار، ومن أفضل مناطق الاستثمار بها الدمام سيتي سنتر وحي الظهران.

 

الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب

 

يمكن لغير السعوديين الاستثمار العقاري في السعودية ولكن يجب عليهم الالتزام بالشروط والضوابط والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • إن يكون الشخص الأجنبي الطبيعي أو الاعتباري حاصلا على ترخيص مزاولة نشاط.
  • لا بد أن لا تقل تكلفة المشروع عن 30 مليون ريال سعودي.
  • لا بد من وجود استثمار ظاهر في خلال خمس سنوات من تاريخ الملكية.
  • لابد أن يكون الشخص الأجنبي مقيد بقيد نظامي بالمملكة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد