أنواع التأشيرات والإقامات في الإمارات العربية المتحدة

تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بتوفير الكثير من أنواع التأشيرات وتصاريح الإقامة لكي تلبي احتياجات الزوار والمقيمين من مختلف أنحاء العالم، وتختلف شروط ومزايا كل نوع من التأشيرات تبعاً للغرض من الإقامة سواء سياحة أو عمل أو استثمار أو دراسة أو زيارة.

مصدر الصورة من موقع العربية

 أنواع التأشيرات و الإقامات

هناك العديد من أنواع التأشيرات وتصاريح الإقامة المتوفرة في الإمارات العربية المتحدة، من أهمها:

الإقامة الذهبية

تتيح التأشيرة الذهبية في دولة الإمارات إقامة طويلة الأمد
مصدر الصورة من موقع مكتبة المسافر

تتيح التأشيرة الذهبية في دولة الإمارات إقامة طويلة الأمد وذلك من أجل فئات محددة من المقيمين والقادمين الجدد وذلك دون الحاجة لكفيل محلي، والتي تتيح لحامليها العيش والعمل والاستثمار والدراسة في الدولة، ومن هذه الفئات “المستثمرين- الطلبة المتفوقين- رواد الأعمال- المواهب المتميزة من علماء ومتخصصين- العاملين في الخطوط الأمامية للدفاع والطوارئ- رواد العمل الإنساني”.

تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة

تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة
مصدر الصورة من موقع مكتبة المسافر

يسمح للمقيم في الإمارات، سواء كان مستثمراً أو موظفاً أو صاحب عمل، والحاصل على إقامة غير منتهي الصلاحية، استقدام أفراد أسرته والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة لهم في الدولة، والآن لم يعد نوع المهنة شرط أساسي لاستقدام الأسرة، كما تم استبداله بشرط الدخل الشهري الذي يبلغ حوالي 4000 درهم على الأقل، أو 3000 درهم مع إتاحة سكن.

تأشيرات الزيارة

تعطي دولة الإمارات للأجانب تأشيرة زيارة سواء لمرة واحدة أو متعددة، كما تسمح لهم بدخول الدولة لغرض محدد كزيارة الأقارب أو السياحة أو للبحث عن فرص عمل وغيرها من الأغراض المنصوص عليها، ومن بينها:

  • تأشيرة استكشاف فرص عمل
  • إذن دخول المريض ومرافق مريض
  • تأشيرة استكشاف فرص تأسيس أعمال
  • دخول المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
  • تأشيرة السياحة
  • تأشيرة العبور (الترانزيت).

تأشيرة العمل العادية

تأشيرة العمل العادية
مصدر الصورة من موقع الجريدة العقارية

تساعد الأجنبي في الحصول على تأشيرة عمل عادية في دولة الإمارات لمدة سنتين عادةً وفق الآتي:

  • على الأجنبي تقديم طلب تصريح إقامة عمل للجهات الخاصة لدي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وذلك في حالة إذا كان الأجنبي سيعمل في القطاع الخاص.
  • أما في حالة إذا كان  الأجنبي سيعمل في القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو المناطق الحرة، فيقوم بتقديم طلب تصريح إقامة لدى تلك الجهات الحكومية عن طريق الإدارة ذاتها في دبي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد