أسهل طريقة لتحضير محشي الممبار خطوة بخطوة وبالصور

لكل سيدة تعشق إعداد محش الممبار لأسرتها، تابعي معانا وسوف نقدم لكي في هذا المقال أسهل طريقة لتحضير الممبار.

المقادير

كيلو ممبار مغسول جيداً.

مكونات الخلطة

كيلو ونصف من الطماطم.

2 ملعقة كبيرة من الصلصة الجاهزة.

2 بصلة متوسطة ومفرومة.

ربطتان كسبره.

ربطتان شبت.

ربطتان بقدونس.

ملعقة ونصف كبيرة من الملح.

ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.

ملعقة ونصف من الكمون الناعم.

ملعقة كبيرة من السكر.

فصين من الثوم.

ملعقة كبيرة توابل مشكلة من “حبهان مطحون + قرنفل مطحون + كبابة صيني + قرفة ناعمة”.

ملعقتان من الزيت النباتي.

2 أكوب أرز مصري لكل كيلو ممبار.

طريقة التحضير

  • قومي بتنظيف الممبار واغسليه جيداً، وزيلي منه الدهون الزائدة، ثم انقعيه في مياه وخل لمدة نصف ساعة وبعدها قومي بجرده بسكين أو حرف حاد، وقومي بشطفه وغسله بدقيق ذرة وملح خشن واتركيه لبعض الوقت في الدقيق والملح، واشطفيه مرة أخرى واقلبيه على الوجه الآخر واغسليه بنفس الطريقة من الناحيتين الداخلية والخارجية، وبعد الغسيل اتركيه في مصفاة يتصف جيداً.
  • وقومي بتحضير الخلطة قبل أن تعصري الطماطم ضيفي إليها 2 ملعقة كبيرة من الصلصة والبصل وضعيهم على النار مع بعض للتسبيك دون إضافة أي مادة دهنية سواء سمن أو زيت وبهذا يكون الممبار خفيف جداً ولا يسبب حرق في المعدة بعد الأكل وقطعي 2 حبة طماطم مكعبات صغيرة وتضاف للخلطة.
  • وقومي بغسل الخضرة والنعناع وقطعيها قطع صغيرة، ثم اغسلي الأرز وضعيهم مع بعض وبعد تسبيك الطماطم ضعيها على الأرز ثم ضيفي له زيت الذرة على الخلطة وضعي التوابل السالف ذكرها واضبطي الملح.

 

  • ويتم الحشو بعد تقطيع الممبار للحجم المناسب الذي تحبينه وتراعين ألا يكون الحشو مملوءاً حتى لا يفرقع الممبار في الوعاء وينزل الأرز منه، ثم بعد الانتهاء من الحشو ضعي وعاء كبيراً واسعاً على النار وبها ماء وملح وفلفل وبصلة و2 أعياد نعناع وبمجرد أن يغلى الماء ضعي الممبار في الماء الساخن.

  • وأول ما يغلى الوعاء يتم تهدئة النار ويترك لمدة ساعة وربع ثم يصفى وبعد أن يهدأ يتم التحمير في طاسة بها زيت وملعقة سمن وبعد أن يأخذ اللون الذهبي الجميل يخرج على مناديل المطبخ لتصفية المادة الدهنية منه الناتجة عن التحمير.
  • ثم يقدم في طبق التقديم ويرش بالملح والفلفل ويجمل بالبقدونس الأخضر أو الكسبرة الخضراء.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد