هل يجوز ارتداء الإحرام المطاط؟

مع اقتراب موسم الحج يسعى جميع الحجاج المؤديين هذه الفريضة، إلى التعرف على الأحكام الخاصة بالحج والمتعلقة بالإحرام، ومن أهم الأسئلة التي ينبغي الإجابة عليها هي، هل يجوز ارتداء الإحرام المطاط أم لا؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

هل يجوز ارتداء الإحرام المطاط؟

أحكام ارتداء ثياب الإحرام 

توجد بعض الأحكام المتعلقة بالإحرام ومن أهمها:التلبية، ولبس ملابس الإحرام، وهذه الملابس تختلف بالنسبة للرجال عن النساء، وهي كالتالي:-

لباس الرجال

يقوم الرجال مع بداية دخول الإحرام بالتجرد من ملابسهم العادية وارتداء الرداء الأبيض، ولا يجوز للرجل المسلم بعد أن نوى الإحرام أن يعود لارتداء المخيط من الثياب.

وذلك لما رُوِيَ عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما – أنه قال “سأل رجل – صلى الله عليه وسلم- عن لباس الإحرام فقال: ما يلبس المُحرم من الثياب؟، قال صلى الله عليه وسلم: لا تلبسوا القُمُص، ولا العمائِم، ولا السراويلات، ولا البرانس ولا الخِفاف”.

لباس النساء

ترتدي المرأة ما ترغب فيه من الثياب، شريطةً أن يكون فضفاضًا واسعًا لا يصف الجسم ولا يُظهِر ما تحته، ووجب التنويه هنا  إلى ضرورة الابتعاد عن الألوان الزاهية، التي تلفت أنظار الرجال وتفتنهم.

حكم الإحرام المثبت بواسطة المطاط 

أجازت الشريعة الإسلامية للذكور أن يرتدوا الإحرام الذي تم استخدام المطاط لتثبيته؛ وذلك لأن الإزار يحل تثبيته باستخدام الحزام أو المطاط.

كما يجوز أن يعقد المُحرم إزاره عليه مصلحة له وحتى لا يقع منه، أما  تخييط الإزار أو وضع أي أزرار به يعد أمرًا غير جائز شرعًا.

كما أنه لا يجوز أيضًا عمل عروة في الإزار لإدخال الأزرار بها، ولا يتخلل الإزار شوكة أو إبرة أو خيط؛ حيث إن هذه الأشياء تلحق بالمخيط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد