هل تعلم ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. وما وقتها وثوابها؟

يتساءل المسلمون عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فلقد أمرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بقراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة من كل أسبوع، ويعد يوم الجمعة من أكثر الأيام التي ينتظرها المسلمون من أسبوع لآخر، وتتعدد أفضال قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال السنة النبوية الشريفة.

ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وفيما يخص فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فلقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحبب قراءة السورة الكريمة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق”، كما قد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين  الجمعتين”.

هل تعلم ما هو فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. وما وقتها وثوابها.

ما هو وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن قراءة سورة الكهف في أوقات متعددة، للحصول على فضل قراءة السورة الكريمة، فيمكنك قراءة سورة الكهف من وقت غروب شمس يوم الخميس إلى وقت غروب شمس يوم الجمعة، كما قال الإمام محمد الشافعي رحمة الله تعالى عليه في كتاب “فيض القدير”: “يندب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وكذلك ليلتها”، ويقصد بليلة يوم الجمعة «بعد غروب شمس يوم الخميس إلى فجر الجمعة».

هل يستحب قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة

أما فيما يخص استحباب قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة، فلم ترد أي أحاديث نبوية قوية، تحبب قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة “مثل فضل قراءة سورة الكهف”، ولكن هناك بعض الأحاديث الضعيفة التي تدعم استحباب قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة، فمن هذه الأحاديث الضعيفة هو حديث ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال “من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تحجب الشمس”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. هناء غوار يقول

    محمد رضا

  2. هناء غوار يقول

    اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني.
    الهم تقبل صيامي وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

    اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.

    اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت.
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
    اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي.
    اللهم أنت ربي اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.
    اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما