ما هو ميقات أهل نجد والطائف والسيل الكبير “قرن المنازل”؟ وتاريخ عيد الأضحى 2022

“الميقات” هو ذلك المكان الذي يقوم من خلاله الحُجاج بالإحرام لأداء مناسك الحج والعُمرة، وجدير بالذكر أن “موسم الحج 2022” يُعد واحداً من أبرز المواسم التي تأتي طوال العام، وبالتزامن مع “موعد عيد الأضحى 2022” نجد أن هُناك العديد من التساؤلات حول هذا الأمر وأهمها ما هو “ميقات أهل نجد والطائف” وأيضاً “ما هو السيل الكبير”.. نتعرف على ذلك تفصيلاً عبر السطور القلائل أدناه.

ميقات أهل نجد والطائف

ميقات أهل نجد والطائف

موعد عيد الأضحى 2022

جدير بالذكر أن عيد الأضحى هو من المواسم العظيمة التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وعِند النظر إلى حسابات عام 2022 الفلكية سوف نجد أن أولى أيام عيد الأضحى سوف تكون يوم 10 من شهر ذي الحجة 1443 هـ وذلك سوف يوافق يوم السبت 9 يوليو 2022 مـ.

ميقات وادي محرم

يقوم الحُجاج عِند أداء فريضة الحج بالأراضي المُقدسة بالمرور من منطقة “الطائف” تحديداً من الجِهة الشرقية بالهُدى وهذا يُعرف باسم “ميقات وادي محرم”، ويقوم الحُجاج والمُعتمرون أيضاً بالمرور بين الجبال التي تقع بين “جبل الغمير شرقاً و”جبال غفار غرباً”، وهو أيضاً يكون واقعاً في الجُزء الجنوبي من وادي قرن بمنطقة “لحف جبل كرا”.

ميقات أهل الرياض السيل الكبير

السيل الكبير الذي يُعرف أيضاً باسم “قرن المنازل”، وهو المكان الواقع تحديداً بالحزم المُرتفع بين نخلتي “الشامية” و”اليمانية”، وجدير بالذكر أن “السيل الكبير” هو يُعد مدينة مُمتدة من “قرن المنازل” ونخلة الشامية مروراً بالطريق الخاصة بمنطقة “الطائف” وصولاً إلى منطقة “مكة المُكرمة” و”خلة اليمانية”، ومن جِهة أخرى فإن “القرن” هو ذلك الوادي الذي يتواجد بالمنطقة العُليا من “نجد” بطريق “الطائف”.

ما هو ميقات أهل نجد والطائف؟

يُعرف أيضاً باسم “ميقات السيل الكبير”، وهو يقع تحديداً على بُعد 75 كم من منطقة “مكة المُكرمة” ويبعد مسافة الـ55 كم عن “منطقة الطائف”، وبالتالي يجب على الحُجاج والمُعتمرين القيام بالإحرام بـ”ميقات السيل الكبير” أو قرن المنازل.

ما هو التورنت الكبير؟

بمنازل القرن يتواجد “الطوفان العظيم” الذي يُعرف أيضاً باسم التورنت الكبير، وهي تلك المدينة الواقعة في عبوات عالية تحديداً بين “نكلتن الذرة” و”اليمنية”، وطور التورنت الكبير يمتد من منازل القرن تحديداً بالقرب من نخلة الذرة، مروراً بالطائف إلى منطقة مكة المُكرمة، ويبعد الطوفان العظيم مسافة 80 كم عن منطقة مكة المُكرمة من الجِهة الشرقية، وتبعد من منطقة الطائف من الجِهة الشرقية مسافة 53 متر.

أين يقع ميقات وادي محرم؟

جدير بالذكر أن “ميقات وادي محرم” يكون واقعاً جِهة “منطقة الطائف” من الناحية الغربية، وتُعرف تلك المنطقة باسم “الهدا”، وذلك الموقع تحديداً يكون بداية من الطريق الخاصة بـ”جبل كرا” إلى منطقة مكة المُكرمة، وأهم ما يُميز “الميقات” هو وجود العديد من المُرتفعات والمُنخفضات، وعِند تسليط الضوء على تفاصيل “ميقات وادي محرم” الجغرافية وتحديداً “مسجد ميقات” فسوف نجده واقعاً بالمنطقة المُنخفضة من الميقات، وهو المسجد التي تم تشييده بالقُرب من “المسجد القديم”.

من جِهة أخرى يجب توضيح الأمر أكثر حول أن “ميقات وادي محرم” يكون من الأماكن الهامة التي تتواجد بمنطقة “الرياض”، وهو يُعتبر من أهم الممرات بالنسبة لكافة الحُجاج والمُعتمرين الذين يقومون بأداء مناسك الحج والعُمرة، وتحديداً الذين يأتون من الجِهات الشرقية والجنوبية بجانب مناطق الرياض والطائف، ويقع “وادي محرم” عن المسجد الحرام مسافة 76 كم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد