مقدار زكاة الفطر 2022

إنّ زكاة الفطر هي من الفرائض والواجبات التي فرضها الله على كلّ مسلم ومسلمة زكاة فطر صيام رمضان. شرَّع سبحانه وتعالى زكاة الفطر في السنة الثانية للهجرة، وهي السنة نفسها التي فرض فيها صوم رمضان. وإنّ دليل مشروعية زكاة الفطر مثبت في كثير من آيات القرآن وأحاديث السنة النبوية الشريفة.

زكاة الفطر

زكاة الفطر

 الهدف والحكمة من زكاة الفطر

شرَّع الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر للعديد من الأسباب، منها: 

  • جبران نقص الصوم؛ فهي كسجود السهو في الصلاة الذي يكون بمثابة جبران نقص الصلاة. 
  • إغناء للفقراء فهي تعتبر بمثابة طعمة للمساكين. 
  • تعمل صدقة زكاة الفطر على زيادة التراحم بين طبقات المجتمع، وتساهم في الإحساس ببعضهم البعض. 

حكم زكاة الفطر 

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، الصغير والكبير، الذكر والأنثى، العاقل والمجنون، الحر والعبد. وهذا مستنبط من حديث ابن عمرٍ (رضي الله عنهما): (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين) متفق عليه. 

شروط زكاة الفطر 

يشترط لمن سيقوم بزكاة الفطر أمران اثنان، وهما:  

  • الإسلام؛ فلا تقبل من غير المسلم كالكافر مثلاً لقوله تعالى: (وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله) (التوبة:54). 
  • القدرة عليها؛ ويعرف الشخص القادر عليها من خلال قوت يومه ليلة العيد؛ فإن كان يملك قدر زائد من قوت يومه ومن معه من العائلة، من طعام وشراب وثياب ومسكن، فتشترط عليه الزكاة. 

على من تجب دفع زكاة الفطر 

تجب زكاة الفطر على الأب للزوجة والأولاد الصغار ذكوراً كانوا أم إناثاً. ولكن، إن كان الطفل الصغير لديه عمل فتجب زكاة الفطر عليه وتسقط من الأب. والموضوع نفسه بالنسبة للزوجة والأولاد الإناث. فإن كان للزوجة عمل سقط وجوبها عن الزوج وتدفعها الزوجة. أما إن لم يكن لديها عمل فتجب الزكاة على الزوج. والأمر نفسه بالنسبة للبنات؛ فإن كان للابنة عمل سقطت الزكاة من واجب الأب أو الأخ وإن لم يكن لديها عمل وجبت عليهما.  

وقت وجوب إخراج أو دفع زكاة الفطر 

إنّ الوقت الفعلي لإخراج زكاة الفطر هو غروب شمس ليلة عيد الفطر السعيد. وأفضل وقت لإخراجها هو في الصباح قبل صلاة العيد. والهدف من هذا التوقيت بالذات هو إغناء الفقراء عن حاجة السؤال في هذا اليوم.  

تقول الأحاديث النبوية الشريفة أنه يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؛ وذلك ليتسنى للفقراء شراء ما يحتاجونه قبل قدوم عيد الفطر السعيد. ولكن، لا يجوز تأخيرها عن الموعد المحدد وهو صلاة العيد لغير عذر، فهي لن تقبل في ذلك الوقت دون عذر والله أعلم.  

أما إن كان الشخص معذور كأن لم يجد أحداً يعطيه زكاة الفطر، أو أنه وصل إليه خبر قدوم العيد فجأة دون حسبان، أو أنه لم يكن يملك المال، فهذا الشخص معذور في هذه الالة ويجوز له إخراج زكاة الفطر بعد العيد والله أعلم.  

مقدار زكاة الفطر 

إنّ مقدار زكاة الفطر هو صاعٌ من قوت كصاعٍ من التمر أو صاعٍ من الشعير كما ذكر في الحديث النبويّ الشريف لابن عمر رضي الله عنهما الي ذكرناه آنفاً. والمقصود من الصاع هنا هو أربعة أمداد؛ والمد هو حفنة باليدين الممتلئتين؛ أي أربع حفنات.  

وقد حددت دار الإفتاء المصرية مقدار الزكاة لكل فرد وذرت أنّ الحد الأنى لزكاة الفطر للشخص الواحد 15 جنيهاً مصرياً.  


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد