متى صلاة القيام في رمضان في السعودية 1443.. وأدعية ليلة القدر مجمعة

متى صلاة القيام في رمضان في السعودية 1443، قال الله تعالى في كتابه العزيز “مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا” وأوضح الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة قيام الليل في حديثه “صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”… فيما يلي نُسلط الضوء للإجابة على سؤال “متى تبدأ صلاة القيام”.

متى صلاة القيام في رمضان

متى صلاة القيام في رمضان

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان؟

جدير بالذكر أنه يجوز صلاة القيام في الثلث الأخير من شهر رمضان بعد صلاة العشاء، ويُستحب أيضاً أن يصلي المُسلم صلاة القيام في ثلث الليل الأخير، وحيث تبدأ صلاة القيام في مناطق المملكة كما هو موضح أدناه:

  • تبدأ صلاة القيام في المدينة المنورة الساعة 12:20.
  • موعد صلاة القيام في مكة المكرمة الساعة 12:21.
  • صلاة القيام في رمضان في الطائف الساعة 12:18.
  • تبدأ صلاة القيام في جدة الساعة 12:23.
  • موعد صلاة القيام في الدمام الساعة 11:40.

أدعية ليلة القدر مجمعة

من أجمل الأدعية هي الأدعية التي تم ذكرها في القرآن الكريم والتي ذُكرت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وُرد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي قائلة “يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”، وإليكم فيما يلي أدعية ليلة القدر مكتوبة:

  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

صلاة القيام كم ركعة

في حقيقة الأمر لم هُناك نصاً شرعياً يُفيد بأن هُناك عدد مُعين لركعات صلاة القيام، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم يصل صلاة قيام الليل “إحدى عشر ركعة”، وجدير بالذكر أيضاً أن العدد الأقل لركعات صلاة القيام هو “ركعتين”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد