كيفية إخراج زكاة الفطر.. مقدارها وشروطها ولمن تُعطى وأشخاص لا تجب عليهم الزكاة

دار الإفتاء تحدد مقدار زكاة الفطر لهذا العام 2023، وتُعد زكاة الفطر من الأمور الواجبة على كل مسلم ويجب عليه إخراجها قبل حلول عيد الفطر المبارك، حيث أكدت دار الإفتاء المصرية أنها أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في إجازة إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلًا من الحبوب، وذلك تيسيراً على الفقراء لشراء مستلزماتهم وحاجاتهم.

 

قيمة زكاة الفطر

حدد الدكتور “شوقي علام” مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، مقدار زكاة الفطر في مصر لعام 2023 بـ 30 جنيهاً مصرياً كحد أدنى عن كل فرد، في حين أنه من المستحب الزيادة عن هذا المبلغ لمن يستطيع وأن الله يضاعف الأجر لمن يشاء.

كما أوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد؛ استناداً بأن غالب قوت أهل مصر من القمح.

 

 شروط زكاة الفطر

وفُرضت زكاة الفطر على كل من يجد قوت يومه ولو كان فقيرًا، حيث أن زكاة الفطر جعلها الله تطهيراً للنفس وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو أو الرفث، وتكميلًا لأجر الصائم.

كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما: “أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين”.

 

وقت اخراج زكاة الفطر

أشارت الدكتور “شوقي علام” مفتي الجمهورية أنه يجوز شرعاً إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

 

لمن تُصرف زكاة الفطر

تُخرج زكاة الفطر للفقراء والمساكين، فقال تعالى في سورة التوبة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

 

أشخاص لا تجب عليهم الزكاة

لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، ولكن من المستحب إخراجها عنه حتى قبل أن يولد لأن بعض العلماء استحب ذلك “كالإمام أحمد”، وأيضاً لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان؛ لأن الميت ليس من أهل الوجوب.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد