كتاب منهاج المسلم.. لا غنى عنه اليوم لكل مسلم

ربما تكون هذه المرة الأولى في موقع نجوم مصرية التي يتم الحديث فيها عن كتاب ديني بشكل مطلق، لكن الحاجة الضرورية لمعرفة الدين وأصوله وفروعه أصبحت ملحة بشكل غير عادي، وكتاب المنهاج كتاب جامع كما قال مؤلفه في المقدمة لكل ما فيه خير المسلم وصلاح دنياه وآخرته، فهو كتاب في العقائد والآداب والأخلاق والعبادات والمعاملات، وهو كما ذكرنا بهذا الشكل جامع لأصول الشريعة الإسلامية وفروعها، ولكل كتاب سبب، وأما سبب كتابة الشيخ أبو بكر جابر الجزائري لهذا المؤلف هو طلب بعض المحبين لدروسه منه أن يضع كتابا يكون بمثابة قانون أو منهاج يشمل كل ما يهم المسلم في عقيدته وآداب نفسه واستقامة خلقه، ومعاملاته لإخوانه، وعبادته لربه.

وكتاب منهاج المسلم يتكون من خمسة أبواب، وهي على الترتيب كما يلي: (الباب الأول: يتضمن العقيدة بكافة جوانبها، وبأسلوب سهل وميسر، وأما الباب الثاني فيشمل الآداب، والباب الثالث فيتناول الأخلاق، والرابع في العبادات، والخامس في المعاملات.

الشيخ أبو بكر جابر الجزائري في سطور

يبدو الشيخ أبو بكر الجزائري مؤلف منهاج المسلم في الصورة

هو الشيخ أبو بكر جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر الجزائري، وهو من مواليد الجزائر عام 1921، في بلدية ليوة بولاية بسكرة، وتوفي الشيخ عام 2018.

وعمل الشيخ مدرسا بالمسجد النبوي الشريف مدة 50 عاما، وتعد أبرز مؤلفاته هي: (أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، كتاب منهاج المسلم).

جدير بالذكر أن كتاب منهاج المسلم من أكثر مصنفاته انتشارا في العالم العربي، وذلك لشموله لكل ما يحتاج المسلم أن يعلمه عن دينه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد