ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان؟.. ومتى تبدأ

يفصلنا عن العشر الأواخر من رمضان أيام وساعات قليلة، وتلك الأيام لها فضل عظيم عن باقي أيام الشهر الكريم، وحثنا رسولنا الكريم على مضاعفة الاجتهاد بالطاعة والعبادات فيها، فمن يريد الفوز بالرحمة والغفران والبركة فعليه باتباع الطاعات التي أمرنا الله بها حتى ننال أعظم الدرجات عند الله، وخلال السطور التالية سنتطرق حول فضل العشر الأواخر من رمضان ومتى تبدأ.

فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

توجد العديد من الفضائل التي تترتب على قدوم العشر الأواخر من رمضان، وتلك الفضائل كالتالي:

  • بها أعظم ليالي شهر رمضان الكريم وهي ليلة القدر التي تكتب فيها الأقدار وتغيير لأفضلها، كما تستجاب فيها الدعوات وترفع الأعمال، وتلك الليلة خير من جميع الأيام وتكون خلالها إحدى الليالي الوترية وهي يوم 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من رمضان.
  • مضاعفة أجر وثواب العبادات والطاعات عند كثرة الاجتهاد فيها من خلال تلاوة القرآن الكريم والذكر، والصلاة، والصدقة.
  • تزكية النفوس وتطيبها وكبحها عن أي شيء نهى الله ورسوله عنه، وليونة القلب بسبب الصيام والاجتهاد في الامتثال لاوامر الله.
  • الاعتكاف والذي يكون الباب الأقرب للنيل على أعظم الدرجات وقبول الدعوات بسبب التفرغ إلى العبادات من صيام وقيام وتلاوة القرآن، وكذلك الابتعاد عن التفكير في الدنيا الفانية التي تلهي عن فعل ما يقربنا من أسمى درجات العفو والمغفرة.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان مع بداية يوم 21 رمضان وحتى نهايته، وأجمع العلماء وأثبتوا ذلك من السنة النبوية الشريفة على أن العشر الأواخر تبدأ من هذا التوقيت سواء كان الشهر30 يوم أو 29 يوم وكان المتبقي من ليلة العادي والعشرين 10 أو 9 أيام ولا يوجد خلاف في ذلك، وتتوافق ليلة 21 رمضان 1444 هجريًا، مع يوم الأربعاء الموافق 12 أبريل 2023 ميلاديًا.

فضل العشر الأواخر من رمضان

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان

يستطيع المسلمون اغتنام العشر الأواخر من رمضان من خلال القيام بالعديد من العبادات والطاعات، وهي كالأتي:

  • الاهتمام بالعبادات وعدم التغافل عنه بلهو الحياة.
  • الصدقات والتوسعة على المسلمين وخاصة الأقارب والجيران.
  • الإكثار من الدعاء وقراءة القرآن والقيام، وحث الأهل والأصحاب على أدائهم.
  • الإكثار من الأذكار، وقول اللهم إنك عفو غفور تحب الحب فعفو عني.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد