صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك بالكاد هُناك العديد من التساؤلات التي قدر يطرحها العديد من الأشخاص، ومن أهم تلك الأسئلة هي التي تتعلق بالأضحية، حيث قد يتساءل البعض “هل يجوز بيع جلد الأضحية”، ولكن ضمن أهم الأسئلة التي سوف نتطرق للحديث عنها عبر تقريرنا التالي.. ما هو صحة حديث “من باع جلد أضحيته فلا أضحية له”، السطور التالية أدناه تُجيب على ذلك تفصيلاً.

صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

نص حديث “من باع جلد أضحيته فلا أضحية له”

حديث “من باع جلد أضحيته فلا أضحية له” يُعد الدليل الشرعي من سُنة النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص سؤال “هل يجوز بيع جلد الأضحية” حيث ورد على لسان “راوي” واحد وصيغة واحدة فقط، وذلك فإن الحديث قد أخرجه “الديلمي” في الفردوس 5509 والبيهقي 19078 وأيضاً الحاكم 2/422، ومن جِهة أخرى فإن خلاصة الحكم في الحديث تختلف حكم المحدث فيه أو الرقم أو الصفحة.

ما صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له؟

من أكثر الصحابة الذين قاموا برواية حديث “من باع جلد أضحيته فلا أضحية له” هو “أبي هريرة ” رضي الله عنه، وإن الحديث مختلف بحكم إسناده، وعبر النقاط أدناه سوف نُوضح لكم صحة الحديث حسب حكم المحدث:

  • فيه عبدالله وقد خرج له مسلم وكان المصدر “المحدث الذهبي” و”المصدر المستدرك” والرقم والصفحة 8/3881.
  • في إسناده عبد الله بن عياش القتباني المصري مُختلف فيه والمصدر “المحدث المنذري” و”الترغيب والترهيب” والرقم والصفحة 2/161.
  • صحيح والمصدر “المحدث الحاكم” و”المستدرك على الصحيحين” والرقم والصفحة 3514، وأيضاً من مصدر “المحدث السيوطي” و”مصدر الجامع الصغير” والرقم والصفحة 8535.
  • حسن والمصدر “المحدث الألباني” و”صحيح الترغيب” والرقم والصفحة 1088، وأيضاً من مصدر “المحدث الألباني” و”صحيح الجامع للمحدث الألباني” والرقم والصفحة 6118.

صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

هل يجوز بيع جلد الأضحية؟

بخصوص هذا الموضوع هُناك أيضاً من يتساءل “هل يجوز بيع جلد الأضحية ابن عثيمين”، وذلك حيث أوضحت “دار الإفتاء” المصرية بعدم جواز بيع أي شيء من الأضحية وضمنها “جلود الأضحية” مقابل الأجر، وجدير بالذكر أن “دار الإفتاء” المصرية قد استشهدت بهذا الأمر عن ما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال “أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بُدنه وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجلتها وأن لا أعطي الجزار منها، قال: نحن نُعطيه من عندنا” أخرجه مسلم، وقد تابعت “الإفتاء المصرية” بأنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من باع جلد أضحيته فلا أضحية له”.

من هو راوي حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له؟

روى الحديث “عبد الرحمن بن صخر الدوسري” والذي اشتهر باسم “أبي هريرة”، وهو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُعد من أكثر الصحابة حفظاً للأحاديث الشريفة وروايتها، بالإضافة إلى ذلك فإن الصحابي الجليل “أبي هريرة” كان فقيهاً ومُحدثاً.

|كُل عام وأنتم بخير|


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد