دعاء ليلة 15 شعبان مكتوب.. وفضل الصيام في هذا الشهر

شهر شعبان من أفضل الشهور التي ميزها الله عز وجل، حيث توجد ليلة عظيمة في هذا الشهر ألا وهي “ليلة النصف من شعبان”، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”، لذلك فإن تِلك الليلة تُعد واحدة من أفضل الليالي.. وإليكم عبر موقع “نجوم مصرية” دعاء ليلة 15 شعبان مكتوب.. وفضل الصيام في هذا الشهر.

دعاء ليلة 15 شعبان

دعاء ليلة 15 شعبان

فضل صيام شهر شعبان

الأعمال ترفع إلى الله عز وجل في شهر شعبان، وورد عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه ” يا رسولَ اللَّهِ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”، ويُقصد برفع الأعمال هُنا هو “الرفع السنوي لها”، فالنصوص قد أشارت إلى أن الأعمال تُرفع:

  • يومياً.
  • أسبوعياً.
  • سنوياً.
  • أُخرَويّاً.

وجاء في صحيح الإمام مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ” قامَ فِينا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بخَمْسِ كَلِماتٍ، فقالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ لا يَنامُ، ولا يَنْبَغِي له أنْ يَنامَ، يَخْفِضُ القِسْطَ ويَرْفَعُهُ، يُرْفَعُ إلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهارِ، وعَمَلُ النَّهارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ”، وذلك فيه استعداداً لشهر رمضان الكريم والفوز بنفحات هذا الشهر الكريم ألا وهو “شهر شعبان”.

دعاء ليلة 15 شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

أوضح النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عنه أن الناس يُمكن أن يغفلون عن الطاعات والعبادات في شهر شعبان، وذلك حيث يقع هذا الشهر بين شهري رجب ورمضان، ولكن فضائل هذا الشهر عظيمة ويجب الفوز بها، وسوف نُوضح لكم دعاء ليلة 15 شعبان مكتوب:

  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غناء.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقاً من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.
  • أسألك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جواداً وبالخير عواداً يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهَلْي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد