متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي؟

الله سبحانه وتعالى قد بين فضل شهر شعبان ومنزلته العظيمة ومكانته بين جميع الشهور.. عندما رأى تعظيم المسلمين لشهر رمضان وتعظيم الجاهلية لشهر رجب فقد سأل أسامة بن زيد رضي الله عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عن كثرة الصيام في شهر شعبان _ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ذاكَ شهرٌ يغفلُ الناسُ عنهُ بينَ رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ يُرفعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ فأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ”.. وسوف نُوضح لكم عبر موقع نجوم مصرية متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي؟

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان

من شهور السنة الهجرية يأتي شهر شعبان بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان الكريم، والله سبحانه وتعالى قد فضل بعض الأزمنة على غيرها، وضِمن أفضل الأوقات هي “شهر رمضان” وأيضاً “العشر الأواخر” وأيضاً “ليلة القدر” و”شهر شعبان”، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم كثيراً في شهر شعبان، وذلك حيث قالت عائشة رضي الله عنها – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصيام في هذا الشهر – فقالت “وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ”.

وفي هذا الشهر تُرفع فيه الأعمال إلى الله وهذا السبب الذي جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يُكثر الصيام فيه، حيث روي عن أسامة بن زيد- رضي الله عنه- أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن السبب في كثرة الصيام في شهر شعبان فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً: “ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ”، وقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن في شهر شعبان واحدة من أعظم الليالي.. حيث قال صلى الله عليه وسلم “”يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”.

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان

موعد بداية ليلة النصف من شعبان

“متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنتهي؟ ذلك يُعد ضِمن أكثر الأمور الواجب الاهتمام بها وتحديداً في شهر شعبان، حيث تبدأ ليلة النصف من شعبان بعد مغرب يوم الإثنين 14 شعبان 1444 هـ المُوافق ميلادياً 6 مارس 2023 مـ، وسوف تنتهي بفجر يوم الثلاثاء 15 شعبان 1444 هـ المُوافق 7 مارس 2023 مـ


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد