بالخطوات.. تعرف على كيفية صلاة الفجر في المنزل

صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة أجرها عظيم، لكن أحيانا نضطر إلى الصلاة في المنزل لأسباب مختلفة، ونحتاج إلى معرفة كيف نصلي الفجر في المنزل بالتفصيل، في السطور التالية سوف تجدون الإجابة؟.

 

كيفية صلاة الفجر ومتى نبدأ الصلاة؟

يمكن لكل من يرغب في صلاة الفجر في منزله أن يبدأ الصلاة مع قول المؤذن الله أكبر، ولكن بالتأكيد يفضل أن تستمع للأذان وتردد مع المؤذن وبعد ذلك تباشر الصلاة.

وصلاة الفجر المفروضة ركعتان؛ يبدأهما المصلي بتكبيرة الإحرام، وذلك بقول: “الله أكبر”، ثمّ يقرأ سورة الفاتحة، وبعدها ما تيسر من القرآن.

ثمّ يُكبّر للركوع رافعًا يديه، ويُسبّح في ركوعه قائلًا: “سبحان ربّي العظيم” ثلاثًا على الأقلّ، ثمّ يُكبّر رافعًا يديه، مُعتدلًا من الركوع، قائلًا: “سمع الله لمن حَمِده، ربّنا لك الحمد والشكر”، ثمّ ينتقل إلى السجود.

وفي السجود يسبح قائلا: “سبحان ربّي الأعلى” ثلاثًا، وهكذا في الركعة الثانية، ثمّ يجلس في نهايتها للتشهُّد، ثمّ يُسلّم عن يمينه وشِماله.

 

ولمن لا يعرف صيغة التشهد فهي كالتالي:

إذا كانت الصلاة أربع أو ثلاث ركعات فنقول في التشهد الأول وهو في الركعة الثانية: “التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

التشهد في صلاة الفجر أو في ركعتي السنة يكون كالتالي: نذكر ما أوضحناه في التشهد الأول ثم نضيف: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

هذا كان كل شيء عن كيفية صلاة الفجر في المنزل، ولا تنسوا صلاة سنة الفجر وهما ركعتين قبل الصلاة سنة مؤكدة عن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-  وفي الختام نسألكم الدعاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد