المولد النبوي والبدع في الريف | مختصر الرد

بسم الله الرحمن، قد تعددت الآراء حول المولد النبوي الشريف، وهل من السنة إقامة مولد لخير الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهل يجوز عمل مولد لأحد من أولياء الله الصالحين.

المولد النبوي والبدع في الريف تصميم خاص لنجوم مصرية من الكاتب عمرو خميس.

الاحتفال بالمولد النبوي في الريف.
الاحتفال بالمولد النبوي والبدع في الريف تصميم خاص لنجوم مصرية من الكاتب عمرو خميس.

 

هل ما يقام في مولد النبي الشريف من السنة ؟

بعيدا عن جواز إقامة المولد النبوي أو لا، ولكن هل ما يقام في المولد النبوي منهج نفخر به يوم القيامة أمام الله وأمام النبي “ص”، هل وضع الأسياخ في الجسد وخلع الملابس والمشي على تلك الحالة، هيئة قد نفخر بها أمام الله يوم القيامة؟

ثم إلى وضع الأسياخ في الوجه، ثم إلى المشي باستخدام السكاكين، هل هذا هو الدين الذي قتل من أجل نصرته الصحابة والعلماء هل هذا الدين الذي أراد النبي “ص” أن يوصله لنا، هل تلك مظاهر احتفال تليق بحضرة النبي “ص”.

إن كنت لا ترضي  ذلك كله أن يكون من مظاهر الاحتفال على النبي “ص”، ولا أعلم أحدا يرتضي هذا فأنت بالتأكيد على الفترة السلمية، مكانة خير الخلق عالية وإن كان لا بد من الاحتفال بالمولد فليقام مولدا يليق بالنبي “ص”، واقترح أن يكون احتفال في قلوبنا، فنتقرب إلى النبي “ص” بعدة أمور؟

 

ثم من الأمور العجيبة جدا، أن النبي “صلى الله عليه وسلم” ولد في شهر ربيع الأول وتوفي في نفس الشهر، فإن أقمنا احتفالا لميلاده في هذا الشهر لما لا نحزن على موته في نفس الشهر، تناقض واضح جدا، ثم كيف نحتفل بالأغاني والرقص في شهر توفي فيه النبي “ص”.

اقترحات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

إن كان ولا بد من الاحتفال بالمولد فلنجعلها احتفالا بتعلم مسيرة النبي، بالتعلم عن أصحاب النبي، أعدوا لنا دروسا وخطبا في الجوامع نتحدث عن صفات النبي “ص”، عن أدبه، عن كرمة، عن جماله، نريد أن نعلم كيف عاملهم النبي “ص”، نزيد علمنا بسيدنا النبي “ص” نزيد علمنا بأصحابه؟

وبدلا من الأموال الباهظة، اجعلوها صدقات، أو إنشاء مشروع يكون صدقة جارية يمكن أن يفيد البلد في الفترة المقبلة، اعتقد هذا هو الاحتفال المناسب بميلاد النبي “ص” وهو الاحتفال بسيرة النبي “ص”، والاحتفال بثباته على الحق وثبات أصحاب النبي “ص”.

هل احتفل النبي “ص” بيوم ميلاده اثناء حياته ؟

  • لم يحتفل النبي “ص” أثناء حياته بعيد ميلاده.

 

مختصر القول للرد على فتنة المولد النبوي ؟

  1. حب النبي “ص” مقترن باتباع منهجه واتباع سنته، فإن لم يكن في منهجه إقامة احتفال فلماذا نقيم؟
  2. الصحابة أكثر الناس حبا للنبي “ص”، ولم يعبروا عن ذلك باحتفال وإنما عبروا بجهاد في سبيل الله!
  3. لم يثبت يوم ميلاد النبي وهو مختلف عليه أصلا!
  4. لا تلك الاحتفالات التي نقيمها تليق بالنبي “ص” ولا ذاك الاحتفال يليق بالإسلام.
  5. نحن نحتفل في الشهر الذي ولد فيه لما لا نحزن في نفس الشهر والمعلوم انه مات فيه ؟

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد