اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.. دعاء أول ليلة من شهر رجب مستجاب

شهر رجب من الشهور العظيمة التي يستجاب الله عز وجل للمسلمين المنكسرين فيها دعائهم، ويلبي حوائجهم اللاتي يسألون الله إياها، والدعاء بشكل عام من أجمل العبادات وأحبها إلى العبد وخالقه، فهي تقرب العبد من المولى عز وجل، وتظهر له حاجته التي لا تنتهي لعون ومعية الخالق، وقد حثنا الله عز وجل على دعائه، فقال “وقال ربكم أدعوني أستجب لكم”، كما أكد رسوله الكريم على أهمية الدعاء في تهذيب المسلم، وعلمنا الرسول الكريم أداب الدعاء والأوقات المستجاب فيها والصيغة الصحيحة للدعاء المستجاب، ودعاء أول ليلة من شهر رجب من الأدعية التي يتوجه لها المسلمين بهذه الساعات، التي تصادف أول ليلة من أفضل الشهور.

دعاء أول ليلة من شهر رجب

دعاء أول ليلة من شهر رجب

دعاء أول ليلة من شهر رجب

يدعو المسلم الذي رأي هلال شهر رجب، بدعاء النبي عليه الصلاة والسلام ” اَللّـهُمَّ اَهِلَّهُ عَلَيْنا بِالاَمْنِ وَالاْيمانِ، وَالسَّلامَةِ وَالاِسْلامِ، رَبّي وَرَبُّكَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ”، فعن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه كان إذا رأي هلال رجب قال “اَللّـهُمَّ بارِكْ لَنا في رَجَب وَشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، واَعِنّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظَّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ”، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم التوجه بها إلى الله عز وجل في هذه الليلة العظيمة:

  • اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفله، ولا تجعل
  •  اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  •  اللهم بارك لنا في شهر رجب وشهر شعبان اللهم بلغنا رمضان، اللهم انا سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا وتقبله يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم اعصمنا من كل سوء، ولا تأخذنا على غرة، ولا على غفله، اللهم لا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللهم إني أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتعافيني بحولك وقوتك.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسني لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  •  اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا كريم من رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني وبمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاء من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
دعاء أول ليلة من شهر رجب
دعاء أول ليلة من شهر رجب

أدعية الليلة الأولى من رجب

يكثر المسلمين من الدعاء خلال بعض أوقات العام، وذلك لأن الله عز وجل يقوم في تلك الأوقات، باستجابة الدعاء لعباده ويلبي لهم حاجتهم منه، وكان السلف دائمي الدعاء خلال شهر رجب، ويقال بأن الله عز وجل يكثر فيه من الرزق وتحل فيه البركة، ومن أكثر الأدعية التي اعتاد السلف الدعاء بها:

  1. ا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب
  2.  اللّهم ارزقني رزقًا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام- وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  4. اللهمَّ مددتُ يدي إليك، وسلمتُك أمري، فلا تردني خائبًا يا الله، اللهمَّ ارحم ضعفي، ولا تجعل للشتات مكانًا في قلبي وفكري.
  5. اللهمَّ اجعل مكان قلقي راحةً، ومكان خوفي طمأنينة،ً ويسِّر لي أموري ما كبر منها، وما صغر.
  6. اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي الحمد لله رب العالمين.
  7. اللهم ربّنا ارزقنا الطمأنينة الأبديّة التي لا نشقى بعدها أبدا اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد