الأربعاء أول أيام العام الهجري الجديد 1445 هـ

مع غروب الشمس في اليوم الأخير من شهر ذي الحجة، ينير ضوء القمر الهادئ للعام الإسلامي الجديد العالم كله برسالة الله المقدسة يتم الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة بمناسبة هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة عام 622م عرفت الرحلة فيما بعد بالهجرة وسميت العام الجديد بالهجري.

تواريخ رأس السنة الهجرية 2023:-

اليوم الأربعاء العام الهجرى الجديد 1445 هـ، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه تم استطلاع هلال شهر المحرم، وأن الأربعاء هو رأس السنة الهجرية وأول أيام الشهر وبداية العام الهجرى 1445 هـ.

ووفقا للتقويم الميلادي، ستتم بداية السنة الهجرية الجديدة مساء يوم 19 يوليو 2023م، حيث سيحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم باليوم الأول من محرم 1445 هـ مع التقاليد الفردية لبلادهم.

أهمية العام الإسلامي الجديد:-

كما ذكرنا من قبل، يتم الاحتفال بالعام الجديد بمناسبة رحلة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة المنورة بالإضافة إلى ذلك، فهي مهمة بين المجتمع الإسلامي، كما في يوم إنشاء الدولة الإسلامية الأولى، حيث يساعد هذا اليوم المسلمين على فهم المزيد عن أصلهم وكيف تم توحيد المجتمع كواحد، كما يأتي العام الجديد بفرصة أن تصبح صافيا القلب مبتعدا عن الذنوب وتقترب من الله تعالى.

احتفالات وتقاليد رأس السنة الهجرية:-

يمكن أن تختلف تقاليد السنة الإسلامية الجديدة من ثقافة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر ومع ذلك، فإن جوهر كل تقليد يظل ثابتا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد