اغتنمها قبل نهاية آخر جمعة في شعبان.. 4 ركعات منجيات من المهالك تغفر بها الذنوب جميعها

هناك العديد من الدرر المكنونة في ديننا الحنيف، والتي يجب على المسلم أن يستغلها وينتهز الفرصة للتقرب إلى الله تعالى، ومن ضمن تلك الدرر صلاة التسابيح، وهي صلاة مكفرة للذنوب جميعها، ويستحب للمسلم أن يؤدي صلاة التسابيح في الجمعة الأخيرة في شعبان، ليس فقط لأنها من مكفرات الذنوب، ولكن لها الكثير من الفوائد التي أعلمنا إياها النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد ورد في فضل صلاة التسابيح أن من فعلها ولو مرة في عمره تكفر ذنوبه، وورد في حديث نبوي أن صلاة التسابيح مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضى الله تعالى بها الحاجات، ويؤمن بها الروعات ويستر العورات.

كيفية صلاة التسابيح

روى البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس: «يَا عَبَّاسُ يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً».

شرح خطوات صلاة التسابيح كما جاء بالحديث الشريف

1-صلاة التسابيح عبارة عن أربع ركعات بتسليمة واحدة، يقرأ المصلي في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة يختارها، ثم بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع يقول وهو قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

2- بعد إتمامه هذه التسبيحات يركع ويقول التسبيح المعتاد في الركوع، ثم نفس التسبيحات التي تم ذكرها 10 مرات ثم يرفع رأسه من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده، ثم تقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

3- يخر المصلي ساجدًا وبعد التسبيح المعتاد في السجود يقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

4- ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين وبعد الدعاء المعتاد يقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات.

5- ثم يسجد ويكرر نفس ما جاء بالخطوة 3.

6- يرفع رأسه من السجود وهو جالس القرفصاء في الإستراحة الخفيفة المأثورة بين السجود والقيام يقول «التسبيحات المذكورة» 10 مرات، لتكون 75 تسبيحة في كل ركعة.

٧-يكرر ذلك 4 مرات أي في جميع الركعات الأربع ليكون مجموع التسبيحات 300 تسبيحة، وهذه هي طريقة صلاة التسابيح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد