أدعية قبل الإفطار في رمضان 1443- 2022 ومتى يكون مستجاب للصائم

هل علينا شهر رمضان المبارك 2022- 1443 والذي ينتظره المصرين من العام للعام، لهذا يبحث الكثيرين عن أدعية قبل الإفطار في رمضان حتى يتم المواظبة عليها وتريديها طوال الشهر الفضيل، حيث علمنا رسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه أهمية هذا الشهر الذي يُعد ركن من أركان الإسلام الخمسة وصيامه هو استجابة لأوامر الله عز وجل لمن صامه إيمانًا واحتسابًا لله عز وجل، ومن خلال موقع نجوم مصرية نقدم لكم دعاء الصائم عند الإفطار مستجاب بإذن الله.

أدعية قبل الإفطار في رمضان 1443- 2022 متى يكون مستجاب للصائم

أدعية قبل الإفطار في رمضان 1443- 2022 متى يكون مستجاب للصائم

متى يكون دعاء الصائم مستجاب

علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن للصائم فرحتان، أحدهما تكون عندما يفطر، والأخرى عندما يلقى ربه وهو صائم كما ورد بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، لذلك عندما تريد معرفة دعاء الصائم عند الإفطار والوقت المستجاب فقد ورد فيما رواه الترمزي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

{{ ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ  وصححه الألباني في “صحيح الترمذي}}.

من ذلك فالوقت المستجاب للدعاء عند الصائم تكون طوال فترة صيامه حتى يفطر.

أدعية قبل الإفطار في رمضان 1443- 2022 متى يكون مستجاب للصائم
دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان 1443- 2022

أدعية قبل الإفطار في رمضان

فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة،  وقد وردت آيات قرآنية على فرضيته على المسلمين،  ومن ذلك قول الله تعالى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ – سورة البقرة آية: 183

وإليكم مجموعة من أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان المبارك:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه واجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي.
  • وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.
  • وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  •  اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

هل يوجد دعاء مخصوص في رمضان

نجد الكثير من المواقع تحدد دعاء لكل يوم في رمضان، وبالبحث عن صحة ما يكتب من الناحية الشرعية فقد تبين أنه ليس هناك دعاء مخصوص لكل يوم أو ليلة في شهر رمضان، ويجب على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الشهر وما ذكرناه هي أدعية قبل الإفطار في رمضان ولكنها ليست مخصوصة، حيث تستطيع الدعاء بما تريده وتذكرها دون دعاء للصائم مكتوب خصص لشهر رمضان.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد