“الإفتاء” توضّح حكم صيام شهر رمضان حال استمرار فيروس كورونا

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها بخصوص حكم صيام شهر رمضان حال استمرار انتشار وباء “كوفيد 19″، وذلك خلال بث مباشر للشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”.

وقال الشيخ محمود شلبي، إن الصيام فرض على كل بالغ عاقل باستثناء وجود عذر شرعي ففي تلك الحاجة يجوز الإفطار، وضرب مثالًا بالمرأة في فترة الحيض أو المريض الذي لا يقوى على الصيام، وعليه القضاء بعد شهر رمضان الكريم إن استطاع، وإذا كان مريضًا بمرض مزمن فعليه إخراج الفدية وتكون إطعام مسكين عن كل يوم.

الحالات التي يجوز فيها الإفطار

وأوضح، أنه يحق للصائم أن يفطر حال وجود عذر شرعي، أو العمل بنصيحة الطبيب في حالة المرض، ففي هذه الحالة لا يجب عليك الصوم، وعليك أن تصوم ما فاتك بعد رمضان، أو إخراج الفدية إذا كان المرض في هذه الحالة مزمنًا، مؤكّدًا أن الشرع ينص على فعل ذلك في مثل تلك الحالات.

"الإفتاء" توضّح حكم صيام شهر رمضان حال استمرار فيروس كورونا 1 30/3/2020 - 10:18 م

وبخصوص أزمة انتشار وباء “كوفيد 19” الشهير بفيروس “كورونا” المستجد، أوضح أمين الفتوى، أن دار الإفتاء المصرية لم تقدم بإصدار أي فتاوى بخصوص حكم الصيام حال استمرار انتشار الوباء، مؤكّدًا أن دار الإفتاء والأزهر الشريف سيتفاعلان مع الأمر حال حدوث أي جديد بخصوص الأزمة، لافتًا إلى أن التعامل مع الأمر يكون في أوانه.