في عيد الأضحى..أهم 3 طرق عمل الفتة

تعد الفتة من أشهر الأكلات الأصيلة والتي عرفنها عن أجدادنا،  فهي طبق رئيسي على مائدة أي أسرة مصرية في عيد الأضحى المبارك، كما تعد الفتة من الأطباق الرئيسية في المناسبات المختلفة مثل: العقيقة أو للاحتفال بالمولد الجديد، وتعتمد الفتة بشكل أساسي على اللحوم عند إعدادها،  فلا يمكن عملها بالفراخ،  واللحوم الأساسية في الفتة هي اللحم الضاني والموزة أو البتلو، كما يمكن إعدادها من آي نوع آخر من اللحوم، ومن أشهر أنواع الفتة الفته المصرية بالخل والثوم،   وهناك فتة الكوارع المشهورة أيضآ،  وفته شاورما اللحم والفته الشامي وهي أكلة سورية.

طرق عمل الفتة

فتة الخل والثوم

مقادير الفتة بالخل والثوم

كوب ونصف أرز مغسول بصورة جيدة
خبز ناشف مقطع قطع صغيرة يتم تحميصه
4 ملاعق كبيرة  من الثوم المفروم
صلصة طماطم
زبدة للأرز وتحمير الثوم
شوربة لحمة
نصف كوب خل
كيلو لحمة
بصلة متوسطة لسلق اللحم
حبهان
مستكة
ورق لورا
ملح وفلفل أسود

طريقة إعداد الفتة المصرية بالخل والثوم

  • في البداية يتم تقطيع كمية اللحم المتوفرة إلي قطع متوسطة الحجم، وغسلها ووضع في إناء للسلق به ماء، وعليه البهارات والتوابل الخاصة بها،  مثل الحبهان وورق اللورا والمستكة وبصلة متوسطة، ويتم ترك اللحم حتى تمام السلق،  مع ضرورة إزالة الريم الأسود فوق وجه اللحمة.
  • الخطوة الثانية وهي إعداد أرز الفتة يتم تنقية الكمية المطلوبة من الأرز لإعداد الفتة، وغسله جيد ويتم وضعه في إناء على النار وعليه مقدار من الزبدة أو السمن،  وإضافة الملح وعند وصوله لمرحلة جيدة من النضج يضاف السمن أو الزبدة عليه،  لاكتمال نضجه ثم وضع كمية الشوربة المناسبة لكمية الأرز،  وتركه حتى يغلى ثم يتم تهدئة النار وتركه حتى ينضج.
  • يتم إعداد الخبز المحمص وهي الخطوة الثالثة في إعداد الفنة، بتقطيع الخبز الطري إلي قطع صغيرة ووضعه في صينية،  وعليه مقدار من الزبدة أو السمنة،  ووضعه في الفرن حتى يتم تحميصه،  أو وضعه في طاسه كبيرة،  وتحميصه فوق البوتجاز مع التقليب المستمر،  حتى نحصل على درجة تحميص مناسبة له.
  • إعداد صلصلة الفتة يتم عصر كمية الطماطم المناسبة للفتة، فنضع في حالة على النار السمن أو الزبدة،  ثم نضيف الثوم المفروم ونحمره حتى يصبح اللون  ذهبي ثم نضيف الخل،  ونتركهم يغلو معًا ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها حتى تثقل،  ونضيف بعد ذلك  الملح والفلفل الأسود،  ثم نضيف مغرفتين من شوربة اللحم لتغلى مع الصلصة،  ونزيلها من النار ونتركها جانبا.
  • في هذه المرحلة يتم وضع الخبز المقطع في أسفل الصينية، ونقلبه بقليل من الصلصة،  ثم إضافة شوربة اللحم عليه حتى يتشربها الخبز،  ثم وضع الأرز بعد نضجه وفرده فوق الخبز،  ورش القليل من الفلفل الأسود،   بعد ذلك يتم وضع مقدار من الصلصة على الوجه،  ووضع قطع اللحم التي تم سلقها.
  • يؤكل مع الفتة المخلل البلدي المسمي بالطرشي، كما يمكن إعداد السلطة الخضراء أيضآ.

ثانيا: الفتة السورية الفته الشامي

المقادير

لحم مسلوق أي نوع سواء ضاني أو كندوز أو بتلو

أرز مغسول

شرائح بصل مقطعه

شرائح فلفل أخضر

حمص الشام مسلوق

قليل من زيت الذرة

الكسبرة الناشفة

مكسرات محمرة

زبادي

عيش فينو

طريقة عمل الفته الشامي

  • أول خطوة هي تقطيع الخبز الفينو إلي قطع صغيرة

ويتم ووضعه في صينية،  ويرش عليه قليل من زيت الذرة، والكسبرة الناشفة ويوضع في الفرن حتى يتحمص.

  • وفي طاسة أخري يتم وضع شرائح البصل وتشويحها في قليل من الزيت، حتى يتغير لونها إلي اللون الذهبي،  ثم يوضع عليها اللحم المسلوق بدون الشوربة ويقلب تقليبتين.
  • ثم يتم وضع حمص الشام المسلوق عليهم،  والفلفل الأخضر ويقلب تقليبتين ونغلق النار.
  • في طاسة أخرى نضع معلقه ثوم مهروس وتحمر في قليل من السمن، ثم نضع عليها  مقدار من الكسبرة حتى تحمر ثم نضع مقدار من الخل،  ثم يوضع هذا المزيج على المزيج الموجود بالطاسة الأولى (البصل المشوح واللحم).
  • إحضار وعاء التقديم  ووضع الخبز الفينو المحمر فيه،  ثم الأرز الناضج ثم الشوربة ثم اللحم،  ثم مرة ثانية الخبز الفينو المحمر،  ثم الأرز الناضج ثم الشوربة ثم اللحم.
  • وبعد إعداد طبق الفته يوضع على الوجه كخطوة أخيرة الزبادي مضروب به القليل من الثوم المفروم والزيت والمكسرات،   مثل (الصنوبر المحمر) في السمن في نهاية الطبق للتزيين.

ثالثا: فتة شاورما اللحم

من أشهر أنواع الفتة أيضآ فتة شاورما اللحم

مقادير شاورما اللحم

1/2 كيلو لحم مقطع رفيع بالطول شرائح

1 ملعقة صغيرة زيت ذرة

3 حبة فلفل ألوان

1 بصلة  مقطعه شرايح متوسطة

1 بصلة متوسطة مفرومة ناعم

1/2 حزمة بقدونس مفروم

4 ملعقة كبيرة عصير ليمون

1 ملعقة كبيرة سماق

3 حبات طماطم متوسطة مكعبات

ملعقة صغيرة بهارات شاورما اللحم

كوب أرز بسمتي

لوز زبيب

عيش لبناني ابيض

مقادير صلصة الزبادي

2 كوب زبادي

1 كوب مايونيز

3 فص ثوم مهروس

1 ملعقة صغيرة ملح

4/1 ملعقة صغيرة فلفل أسود

بقدونس مفروم / صنوبر مقلي

طريقة عمل فتة شاورما اللحم

طرق عمل الفتة
طرق عمل الفتة
  • في حالة على النار يتم وضع مقدار من الزيت وعليه مقدار الكركم، ثم يضاف الأرز والملح، ويقلب الأزر جيدآ ويضاف عليه الماء،  ويترك حتى يغلي ويتشرب الأرز معظم الماء المضاف عليه،  ويتم تهدئة النار ويترك لمدة  15 دقيقة.
  • في هذه الخطوة يتم إعداد شاورما اللحم بوضع التوايل عليها، والملح والفلفل وبهارات الشاورما، والبصل المفروم والفلفل الحار والسماق وعصير الليمون، مع إضافة ملعقتين من زيت الزيتون،  وتترك على اللحم هذه التتبيلة لمدة أربع أو خمس ساعات.
  • في طاسة أخري يتم وضع القليل من الزيت ووضع شرائح الفتة فيه، ويتم تقلبها لمدة 10دقائق،  ثم إضافة شرائح البصل والفلفل الألوان،  وتقلب لمدة دقيقتين  ثم يضاف الطماطم والبقدونس،  ويقلب لمدة دقيقة أخرى وترفع من على النار.
  • يوضع في طبق التقديم عيش الفتة، ويضاف عليه صلصة الزبادى،  ثم يضع البقدونس والأرز ثم يضاف المكسرات بعد تشوحها في قليل من السمن وتوضع للتزيين.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.