منعا للتسمم.. نقدم لك بعض النصائح قبل تناول الفسيخ والرنجة بعيد الفطر المبارك

بمناسبة عيد الفطر المبارك، تنتشر ظاهرة أكل الأسماك المملحة مثل الفسيخ، والسردين، والرنجة المجففة، وغيرها من الأنواع، وعلى الرغم من شعبيتها، إلا أنه قد يحدث في بعض الأحيان حالات تسمم غذائي بسبب تناول تلك الأسماك، فإذا شعرت بأي اضطرابات في المعدة أو إسهال، فهذا يعني أنك ربما تعاني من التسمم الغذائي الخفيف، وتشير موقع Healthline إلى أن هناك خطوات يمكن اتباعها لتقليل مخاطر التسمم الغذائي، مثل غسل الأسماك جيدًا قبل طهيها، والتأكد من طهيها جيدًا حتى تصبح قابلة للأكل بأمان، وتخزينها في درجة حرارة مناسبة، وينصح بتجنب تناول الأسماك المجففة التي تتضمن عادةً ملحًا كثيرًا، والتي قد تزيد من خطر التسمم الغذائي، وبهذه الطريقة، يمكن للجميع الاستمتاع بتناول الأسماك المملحة بأمان خلال عيد الفطر المبارك.

نصائح لتجنب أضرار الأسماك المملحة

تجميد الأسماك لمدة أسبوع عند درجة حرارة (-20 درجة مئوية)، أو لمدة 15 ساعة عند درجة حرارة (-35 درجة مئوية)، يعد استراتيجية فعالة لقتل الطفيليات والبكتيريا التي قد تكون موجودة في الأسماك.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض المجمدات المنزلية قد لا تصل إلى درجة حرارة كافية لتحقيق هذا الهدف.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بفحص الأسماك قبل تناولها، ولكن قد لا يكون هذا كافياً لاكتشاف بعض الطفيليات.

وعليه، يجب شراء الأسماك من مصادر موثوقة مثل المطاعم المعروفة أو موردي الأسماك الذين يعرفون كيفية تخزينها والتعامل معها بشكل صحيح.

كما ينبغي شراء الأسماك المبردة أو التي تعرض تحت غطاء على طبقة سميكة من الجليد. وإذا لم تكن قمت بتجميد الأسماك، فيجب الاحتفاظ بها على الثلج في الثلاجة وتناولها في غضون يومين من شرائها.

منعا للتسمم.. نقدم لك بعض النصائح قبل تناول الفسيخ والرنجة بعيد الفطر المبارك
منعا للتسمم.. نقدم لك بعض النصائح قبل تناول الفسيخ والرنجة بعيد الفطر المبارك

ويجب عدم ترك الأسماك خارج الثلاجة لفترة طويلة، حيث إن البكتيريا قد تتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة.

وينبغي أيضاً غسل اليدين بعد التعامل مع الأسماك النيئة لتجنب تلويث الطعام الذي سيتم التعامل معه بعد ذلك، كما يجب تنظيف أواني المطبخ وأسطح إعداد الطعام بشكل صحيح لتجنب انتقال التلوث.

وعلى الرغم من أن التجميد لا يقتل جميع البكتيريا، إلا أنه يوقف نموها ويمكن أن يقلل من أعدادها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد