ماذا يحدث لو تم حقن شخص بدم مختلف عن فصيلة دمه؟

سنة 2015 في أحد المستشفيات في المملكة العربية السعودية كانت مريضة تحتاج إلى نقل الدم، وقد حدد مختبر المستشفى فصيلة دم مختلفة عن فصيلة المريضة بالخطأ، مما نتج عنه مضاعفات نقلت على إثرها إلى العناية الفائقة وكادت تفقد حياتها لولا عناية الله.

فصائل الدم

فصائل الدم

أنواع فصائل الدم

فصائل الدم
فصائل الدم

يمكن أن تكون هناك حاجة لنقل الدم لأسباب عديدة ومنها: إجراء العمليات الجراحية، وعلاج السرطان، والإصابات، وصعوبات الولادة أثناء المخاض، وفقر الدم.
وتكمن أهمية معرفة فصيلة الدم قبل حقنه للمريض في منع خطر تلقي فصيلة دم غير متوافقة لفصيلته، وإذا قدر الله وتلقى المريض فصيلة دم غير متوافقة، فإن الأجسام المضادة الموجودة في دم المريض ستهاجم خلايا الدم الحمراء الدخيلة وتدمرها، ويمكن أن يسبب هذا حمى، قشعريرة، آلام في الصدر أو الظهر، نزيف، زيادة معدل ضربات القلب، ضيق في التنفس، انخفاض سريع في ضغط الدم، وأو تلف الكلى، وهذا يسمى رد الفعل الانحلالي الحاد كما يمكن أن يحدث رد فعل انحلالي متأخر، وهو بشكل عام أقل حدة أو حتى بدون أعراض ولكن سيظل هناك تدمير لخلايا الدم، فلماذا يا ترى يحدث كل هذا؟

تاريخ فصائل الدم

في نهاية القرن التاسع عشر كان الأشخاص الذين يفقدون كمية كبيرة من دمائهم يصابون بأنيميا حادة، تؤدي إلى وفاتهم بعد فترة قصيرة، لذلك فكر الأطباء في أخذ الدم من الأشخاص الأصحاءوحقنه للمرضى، بعد التجربة لاحظ الأطباء أن الأمر ينجح مع بعض المرضى وتتحسن صحتهم، بينما تسوء حالة البعض ويحدث تجلط الدم دون معرفة السبب.
إلى أن أتى الدكتور النمساوي كارل لاندستاينر وبدأ يجري تجارب على عينات دم من أشخاص مختلفين ويدرس التفاعلات التي تحصل أثناء خلطها، فلاحظ أن هناك أنواع من الدم بمجرد أن تتلامس مع أنواع أخرى تتكتل وتتجلط، بينما أنواع أخرى تختلط مع بعضها بدون مشاكل، فاستنتج في النهاية أن هناك أكثر من نوع أو فصيلة، واليوم لدينا أربع فصائل من الدم.

الفرق بين فصائل الدم

اليوم لدينا أربع فصائل وهي: A وB وAB وفصيلة O ومبدأ هذا التقسيم أن كريات الدم تحتوي على المستضدات، أما بلازما الدم فتحتوي على أجسام مضادة لكن لكل فصيلة نوع مختلف.

  • يعني لو شخص فصيلة دمه A التي تحتوي على مستضدات A وبلازماه تحتوي على أجسام مناعية ضد B فهذا الشخص سيتلقى الدم من فصيلة A بينما لا يمكن تلقيه من فصيلة B.
  • ولو واحد فصيلة دمه B التي تحتوي على مستضدات B وبلازماه تحتوي على أجسام مناعية ضد A فهذا الشخص سيتلقى الدم من فصيلة B ولا يمكنه تلقي دم من فصيلة A.
  • شخص فصيلة دمه AB التي تحتوي على مستضدات A وB في نفس الوقت، ولا تحتوي بلازماه على أي أجسام مضادة، ما يجعله يتلقى الدم من جميع الفصائل.
  • شخص فصيلة دمه O لا تحتوي على أي مستضدات ما يجعلهم يتبرعون لجميع الفصائل، لكن للأسف تحتوي بلازما هذا النوع على أجسام مناعية ضد A وB ولا يتلقون الدم إلا من فصيلتهم فقط.

كما يوجد عامل الريسس أو ريسوس فاكتور (Rhésus Factor) وهذا المستضد عندما يتواجد بكريات الدم الحمراء تكون هذه الفصيلة موجبة (+Rh)، وتكون الفصيلة سالبة في حالة عدم توفره (-Rh)، وبناء عليه أصبحت لدينا ثمانية فصائل بدل أربعة وهي: (+A وA-) (B+ وB-) (AB+ وAB-) (O+ وO-) وهذا يعني أن لو شخص مثلا فصيلة دمه A لا يستطيع أن يتبرع لشخص فصيلته A إلا بعد التأكد من توافق (Rh) لكل منهما.

وتقسيمة (Rh) كالتالي:

  • دم سالب يأخذ دم سالب من نفس الفصيلة أو فصيلة متوافقة معها، لكن لا يمكن التلقي من الموجب حتى لو كان نفس الفصيلة سوى مرة واحدة، لأن الجسم سيكون مناعة ضده.
  • دم موجب يأخذ دم موجب أو سالب من نفس الفصيلة أو فصيلة متوافقة معها، لكن يشترط أن يكون الدم السالب للمتبرع لم يتم نقل إليه دم موجب من قبل، لأن الجسم سيكون قد كون مناعة ضده.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد