لطلبة الصف الأول متوسط ما هو البارومتر المعدني وما هي استخدماته

يواجه طلاب الصف الأول متوسط( الإعدادي) سؤال في مادة العلوم عن البارومتر المعدني وما هي استخدماته؟ وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل شرح البارومتر، وأنواعه، وكيفية استخدامه، وذلك لمساعدة الطلاب الذين يبحثون عن الإجابة على هذا السؤال.

جهاز البارومتر

أحد اختراعات العالمية الإيطالي توريشلي، ويعد جهاز البارومتر هو أحد أجهزة قياس الضغط الجوي والذي يستخدم في كثير من مراكز التنبؤات والأرصاد الجوية، وحدة قياس الضغط هي البار أو المليمتر زئبق.

أنواع البارومتر
هناك ثلاث أنواع من جهاز البارومتر وهما:- البارومتر المعدني، والبارومتر الزئبقي، والبارومتر الإلكتروني.
أولاً البارومتر المعدني: هو جهاز يشبه الساعة به مؤشر لقياس التغيرات في الضغط الجوي، ويتحرك المؤشر تبعا للتغيرات في حجم الهواء المسحوب من مكان معين.


ثانيا البارومتر الزئبقي: أيضا يستخدم البارومتر الزئبقي لقياس حجم التغير في ضغط الهواء، حيث يتكون من أنبوب زجاجي من الزئبق به مستودع من الأسفل حيث كلما زاد ضغط الهواء على أنبوبة الزئبق ينضغط إلى أسفل، ويعتبر مقدار التغير في الارتفاع داخل الأنبوبة هو مقدار الضغط الجويـ، إلا أن هذا النوع أصبح قديما ولم يستخدم حاليا.

ثالثا البارومتر الإلكتروني: يصعب قليلا فهم طريقة عمل هذا النوع، ولكنه يعتمد بشكل عام على أجهزة قياس للضغط والتي تتسبب في تغيير الجهد الكهربائي والذي يمكن تحويله إلى قراءات تعرض للمستخدم.

كيفية استخدام البارومتر

يستخدم جهاز البارومتر في قياس الضغط الجوي ومعرفة حالة الطقس، وما يطرأ عليه من تغيرات، كما أن البارومتر يستخدم أيضاً لقياس الارتفاعات، ويستخدمه متسلقي الجبال، حيث أن الضغط الجوي يقل كمل زاد الارتفاع عن سطح الأرض، ومع قياس الفرق في الضغط بين نقطتين يمكننا حساب الارتفاع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد