كيف تعالج الشعور بالصداع والعطش مع بداية الصيام

مع بداية الشهر الكريم، فإن أكثر ما يشكو منه الصائم خلال فترة الصيام يكون عبارة عن صداع يصيب الصائم خصوصا في آخر فترة الصيام قبل الإفطار، ويكون غالبا مصحوبا بإحساس من التوتر والقلق، فإليك طرق التخلص من هذا الصداع بدون الحاجة لقطع الصيام بأخذ أدوية لتخفيف ذلك الألم.

 

نقلا عن دكتور فرحات فضلون في أحد الحوارات التي خاضها، فإنه مع بداية شهر رمضان والصيام يشعر الصائم بشئٍ من الصداع والعطش، موضحا أن ذلك أثر طبيعي لتغير النظام الغذائي من النظام العادي إلى نظام الصيام، وأضاف أنه من الممكن معالجة ذلك والتخلص من الشعور بالصداع والعطش عن طريق تطبيق نظام غذائي دقيق وسهل ويمكن ممارسته بشكل بسيط.

 

علاج الصداع وتقليل العطش في الصيام

 

تتمثل نصائح الدكتور فرحات لتقليل الشعور بالصداع بإتباع نظام غذائي متمثل في خطوات مهمة وهي كالآتي:

 

مراعاة تناول طعام صحي متوازن، من أهم مواصفاته احتوائه على البروتينات والدهون الصحية وكذلك تناول كميات مناسبة من السكر والكربوهيدرات. 

 

شرب كمية من الماء على فترات لا تقل عن عشرة أكواب، وكذلك إضافة بعض السوائل الصحية.

 

النوم بشكل كافي، وقد حدد أن أفضل مدة لذلك هي 7 ساعات حتى يتجنب الصائم الشعور بالأرق والإجهاد.

 

عدم إهمال وجبة السحور، فهي تمثل الأهمية الكبرى التي تعطي الجسم الكثير من الطاقة تمكنه من القدرة على مواصلة الصيام لفترة طويلة خلال اليوم.

 

أما عن التخلص من الشعور بالعطش 

 

نصح بضرورة تناول الخضراوات والفواكه وأي نوع من الأغذية يحتوي في أليافه على كميات جيدة من الماء، والتي تظل مدة طويلة في الأمعاء، مما يقلل الإحساس بالعطش لأطول فترة ممكنة.

 

ضرورة شرب الماء على فترات متقطعة خلال الليل.

 

ونبه بشدة على منع تناول الأطعمة ذات الملوحة العالية مثل ” المخللات وأنواع الجبن المالحة “، موضحا بأن هذا النوع من الأغذية يزيد من حاجة الجسم للمياة ويزيد من فرصة الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد