كيف تختم القرآن كاملًا في العشر الأواخر من رمضان 2022

رمضان شهر العبادة والطاعات، فيه يتسابق المسلمون لآداء العبادات بمختلف أنواعها، كتلاوة القرآن والذكر، ويحرصون على التنافس في فعل الخيرات وختم كتاب الله، فأجر العبادات يكون مضاعفًا في هذا الشهر المبارك، كما أن للعشر الأواخر من هذا الشهر أهمية كبيرة، ففيها تكون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر من القيام وتلاوة القرآن الكريم، بل كان يعتكف في  تلك الأيام، سنتناول في هذا المقال أجر قراءة القرآن، وكيفية ختم القرآن في العشر الأواخر.

القرآن الكريم

القرآن الكريم

أجر قراءة القرآن

القرآن الكريم
القرآن الكريم

يكون أجر قارئ القرآن عن الحرف الواحد حسنة والحسنة بعشر أمثالها

كما يقول صل الله عليه وسلم:

«مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ» أخرجه البخاري.

كما أن الأجر يكون مضاعفًا أضعافًا كثيرة في هذا الشهر المبارك.

القرآن يشفع لصاحبه في الآخرة

فعن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِي رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ… رواه مسلم.

القرآن سبب للخير والبركة والسعادة في الدنيا والآخرة

فالقرآن يسعد الإنسان ويريح قلبه وعقله وهو سبب لجلب البركة والرزق في البيوت.

أفكار لختم القرآن في العشر الأواخر

  • إن أردت ختمه مرة في العشر، فذلك يكون عن طريق قراءة ثلاث أجزاء يوميًا، يمكنك أن تقرأها دفعة واحدة،  أو يمكن تقسيمها على الصلوات الخمس،  فبعد كل صلاة تقرأ 15 صفحة، وبهذا تختم القرآن كاملًا مرة في العشر.
  • إن أردت ختمه لمرتين فيمكن لك قراءة 6 أجزاء في اليوم، ويمكن لك أن تقسمه على الصلوات الخمس فتقرأ جزء بعد كل فرض وجزء في صلاة التهجد.

وفي الختام، اقرأ ما تيسر لك من كتاب الله وتدبر معانيه بخشوع وتأني، ولا يلزم لك الالتزام بهذا، ولكنها طريقة لمن أراد الختم في العشر الأواخر، واحرص على فعل الخير، إن وجدت مشقة في كثرة تلاوة القرآن فأكثر من الذكر، وإن وجدت مشقة في الذكر فتصدق، فباب الخير مفتوح، وتحرى ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر،  للمزيد تابعونا على موقع نجوم مصرية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد