ما هو السبب وراء انتشار حشرة البق في بريطانيا؟

تشهد بريطانيا زيادة كبيرة في انتشار حشرة بق الفراش، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكاليف المعيشة. وذلك وفقا لما أفادت به شركة مكافحة الحشرات “رينتوكل” Rentokil، حيث أن هناك زيادة في انتشار البق بنسبة 65% وذلك وفقا للإحصاءات السنوية في البلاد. وفيما يلي توضيح للأسباب المحتملة:

شراء الأثاث المستعمل: يقول الخبراء أن زيادة انتشار بق الفراش قد يكون بسبب شراء عدد كبير من الناس للأثاث المستعمل من مواقع إعادة البيع على الإنترنت مثل منصة ال “marketplace” على “الفيسبوك”، وموقع  “إي باي”. فهذا يمكن أن يكون السبب في وجود بق الفراش في المنازل.

عودة السفر والسياحة: حيث يمكن للسفر والتنقل أن يساهم في نقل بق الفراش في الحقائب والملابس خلال التنقل. وبمجرد تزاوج هذه الحشرات على سرير أحد الأشخاص، فإنه يمكن أن يولد آلاف البويضات في غضون أسابيع فقط.

مقاومة بق الفراش للمبيدات: لقد أظهرت بعض الدراسات أن بق الفراش أصبح يقاوم المبيدات الحشرية الشائعة الاستخدام، مما يجعل من التخلص منه أكثر صعوبة.

وتوصي السلطات بالتواصل مع مجلس البلدية المحلي أو مع شركات مكافحة الحشرات للتعامل مع هذه الآفة، ويمكن الحد من انتشارها عن طريق تنظيف المنازل بانتظام والتخلص من الأشياء التي لا يتم استخدامها في المنزل وفحص الأثاث المستعمل قبل إدخاله إلى المنزل.

وتظهر لدغات بق الفراش على شكل بقع حمراء منتفخة مع وجود حكة على الجلد، كما يمكن أن تسبب اللدغة ردود فعل تحسسية شديدة.

وفي حالة أنك كنت تشك في وجود بق الفراش في المنزل، فمن الضروري جدا الاتصال بخبراء مكافحة الحشرات للتحقق من الأمر ولاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ما هو تأثير انتشار بق الفراش على الاقتصاد؟

تشير التقارير إلى أن هذا الانتشار في حشرات البق قد يكون له تأثير اقتصادي كبير وخصوصا على الفنادق وعلى مقدمي خدمات الإقامة الأخرى.

لأن مكافحة بق الفراش تكلف الكثير من الأموال، وقد تكون أكثر تكلفة إذا لم يتم التعامل معها منذ بداية ظهورها بشكل فعّال.

وتشير التقارير إلى أن بق الفراش الشائع في المملكة المتحدة هو نوع يعرف باسم cimex lectularius.

والذي يمكن أن يتغذى على دم الإنسان، كما أنه يعيش أيضًا على الحيوانات الأليفة المنزلية والقوارض. ويمكن أن تنتقل هذه الحشرات عن طريق الطيور كذلك.

الآثار الصحية للدغات: لدغات بق الفراش يمكن أن تتسبب في ظهور بقع حمراء وحكة على الجلد، وقد تتطور أحيانًا إلى رد تحسسي شديد. وعادةً ما تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها خلال أسبوع، ولكن يمكن وضع المراهم أو الثلج على اللدغات لتخفيف الحكة والتورم بعد استشارة الطبيب.

الوقاية والمكافحة

لتجنب انتقال بق الفراش إلى منزلك، يُفضل فحص الأثاث والأمتعة المستعملة بعناية شديدة قبل إدخالها إلى المنزل. ويمكن تقليل خطر الانتشار عن طريق تنظيف المنزل بانتظام والتخلص من الأشياء غير المستخدمة. وتوجد مبيدات حشرية مخصصة لمكافحة بق الفراش، ولكن من المهم استخدامها بحذر وفقًا للإرشادات المطلوبة.

حشرة البق، مصدر الصورة: ويكيبيديا

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد