كيف تحسن من أداء وحماية هاتفك الأندرويد بخطوات سهلة؟

هل تشعر ببطء في هاتفك الأندرويد؟ هل تخشى من أن يتعرض للقرصنة أو الفيروسات؟ إذا كان الجواب نعم، فلا تقلق، فهناك بعض الإعدادات البسيطة التي يمكنك تغييرها لتحسين أداء وحماية هاتفك، في هذا المقال، سنشارك معك خمسة نصائح لجعل هاتفك الأندرويد أسرع وأكثر أماناً.

1. قم بتحديث نظام التشغيل والتطبيقات

أحد أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لحماية هاتفك هو التأكد من أن نظام التشغيل والتطبيقات محدثة دائماً، التحديثات تحتوي على تصحيحات للثغرات الأمنية والأخطاء التي قد تجعل هاتفك عرضة للهجمات، كما أنها تحتوي على مزايا جديدة وتحسينات في الأداء والبطارية.

للتحقق من التحديثات، اذهب إلى إعدادات الهاتف، ثم اختر “حول الهاتف”، ثم اضغط على “تحديث النظام”، إذا كان هناك تحديث متوفر، فقم بتنزيله وتثبيته، لتحديث التطبيقات، افتح متجر جوجل بلاي، ثم اضغط على “القائمة”، ثم اختر “تطبيقاتي وألعابي”، سترى قائمة بالتطبيقات التي يمكن تحديثها، اضغط على “تحديث الكل” أو اختر التطبيقات التي تريد تحديثها فقط.

2. قم بإزالة التطبيقات والملفات غير المستخدمة

إذا كان هاتفك يشغل مساحة كبيرة من الذاكرة، فقد يؤثر ذلك سلباً على سرعته وأدائه، لذلك، من المستحسن أن تقوم بإزالة التطبيقات والملفات التي لا تستخدمها بانتظام،  هذا سيساعد على توفير مساحة وزيادة كفاءة الهاتف.

لإزالة التطبيقات، اذهب إلى إعدادات الهاتف، ثم اختر “التطبيقات” أو “إدارة التطبيقات”، سترى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك، اضغط على التطبيق الذي تريد إزالته، ثم اختر “إلغاء التثبيت”، لإزالة الملفات، يمكنك استخدام مدير الملفات الافتراضي للهاتف أو تنزيل تطبيق مدير ملفات من متجر جوجل بلاي، ابحث عن الملفات التي لا تحتاجها، مثل الصور والفيديوهات والموسيقى والوثائق، واحذفها.

3. قم بتنظيف ذاكرة الكاش والبيانات

ذاكرة الكاش هي مساحة تخزن فيها الهاتف بعض البيانات المؤقتة من التطبيقات والمواقع لتسريع عملية التحميل، ولكن، إذا امتلأت ذاكرة الكاش، فقد تسبب بطء في الهاتف وتقليل مساحة التخزين، لذلك، من المفيد أن تقوم بتنظيف ذاكرة الكاش بشكل دوري.

لتنظيف ذاكرة الكاش، اذهب إلى إعدادات الهاتف، ثم اختر “التخزين” أو “الذاكرة”، سترى معلومات عن مساحة الذاكرة المستخدمة والمتوفرة، اضغط على “بيانات مؤقتة” أو “ذاكرة كاش”، ثم اختر “حذف”، هذا سيحذف جميع البيانات المؤقتة من الهاتف، يمكنك أيضاً تنظيف ذاكرة الكاش لكل تطبيق على حدة، لذلك، اذهب إلى إعدادات الهاتف، ثم اختر “التطبيقات” أو “إدارة التطبيقات”، اضغط على التطبيق الذي تريد تنظيف ذاكرة الكاش الخاص به، ثم اختر “الذاكرة” أو “المساحة”، سترى معلومات عن مساحة الذاكرة المستخدمة من قبل التطبيق، اضغط على “حذف بيانات الكاش” أو “حذف ذاكرة كاش”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد