كيف تتخلص من السوس في الأرز والدقيق؟

السوس من الحشرات الصغيرة التي تصيب الحبوب والدقيق وتسبب أضرار بالغة وخسائر مادية كبيرة وخاصة للمزارعين وأصحاب المخازن وكثير من ربات البيوت والأشخاص الذين يفضلون تخزين الحبوب في المنازل لفترة طويلة حيث تتغذى هذه الحشرات الصغيرة على الحبوب وتضع بيضها بداخلها بالإضافة إلى الفضلات الناتجة عنها ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق فعالة للتخلص من السوس بشكل نهائي للحفاظ على الحبوب والأطعمة، وفي هذا المقال سوف نجيب على العديد من التساؤلات التي يطرحها الكثير من الأشخاص حول حشرة السوس وأسباب تواجدها في الحبوب والدقيق وطريقة التخلص منها بطريقة آمنة تابع معنا القراءة….

ما هي سوسة الحبوب؟

سوسة الحبوب هي حشرة تتميز برأس مدببة وممتدة على هيئة خرطوم طويل يقع الفم في مقدمته ويكون لونها داكن بدرجه كستنائية وتختلف من حشرة لأخرى بحسب نوع السوس ويكون لها جناحين لكنها لا يمكنها الطيران لمسافات طويلة ولها قرون استشعار تساعدها على الوصول إلى الحبوب والمحاصيل وتعيش سوسة الحبوب في المناطق الرطبة والحارة وتنتشر في البيئة الزراعية وفي كثير من المخازن والمنازل وتتغذى على الحبوب والبقوليات والأرز.

من أين تأتي حشرة السوس؟

عند شراء الحبوب والبقوليات والأرز يكون محمل بكثير من البيض واليرقات التي تكون السوس بعد فترة زمنية قصيرة وخاصة في البيئة الرطبة والحارة التي تساعد على تحول البيض واليرقات إلى سوس وتكون بيئة مناسبة ليعيش السوس فيها لفترة طويلة.

ما هي أضرار حشرة السوس؟

يعتبر السوس من الحشرات المضرة والتي ينتج عنها الكثير من المشكلات المادية حيث أن السوس يتغذى على الأرز والدقيق والبقوليات ويضع بيضه ومخلفاته بداخله وبداخل المحاصيل والحبوب بصفة عامة مما يؤدي إلى أضرار صحية أيضا حيث أنه يؤدي إلى انتشار البكتيريا والجراثيم بداخل الأرز أو الحبوب مما يجعلها غير صالحا للاستخدام.

هل يمكن تناول الأرز أو الدقيق المصاب بالسوس؟

يطرح هذا السؤال الكثير من الناس للاطمئنان على إمكانية تناول الأطعمة بشكل صحي وللإجابة على هذا السؤال يجب معرفه كمية السوس الموجودة في الأرز أو البقوليات أو الدقيق فإذا كانت نسبة السوس عالية فيجب التخلص من الأطعمة وعدم تناولها لأنها قد تصيب الإنسان بأضرار كبيرة أما إذا كانت الإصابة بالسوس قليلة فيمكن التخلص من السوس بإحدى الطرق الأتية وتناول الأطعمة بشكل طبيعي بعد غسلها جيدا.

ما هي طريقة مكافحة السوس والقضاء عليه؟

  • في البداية يجب اتباع عوامل الأمان للوقاية من إصابة الأرز أو الحبوب بالسوس وذلك بحفظ الأطعمة في مكان دافئ وجيد التهوية لعدم إصابته بأي عدوى.
  • يمكنك استخدام بعض المواد الطبيعية التي تقضي على السوس نهائيا مثل وضع حبوب الفلفل الأسود بداخل الأرز والبقوليات والدقيق.
  • يمكنك استخدام بعض الأعشاب العطرية مثل ورق النعناع أو الريحان للتخلص من السوس وذلك بوضع كمية من الأوراق بداخل الأرز أو الدقيق أو البقوليات.
  • استخدام الملح الخشن حيث أنه يعمل على التخلص من السوس وذلك بوضع كمية مناسبة من الملح الخشن بداخل البقوليات أو الأرز ثم وضعها في الشمس لمدة لا تقل عن أربع ساعات.
  • يمكنك حفظ الأرز والبقوليات والدقيق في الثلاجة حيث أن درجة برودة الثلاجة تعمل على التخلص من السوس وتلف اليرقات والبيض وتحفظ المحاصيل لفترة طويلة.
  • عند شراء الأرز أو البقوليات أو الدقيق يجب فرزه جيدا قبل شرائه للتأكد من خلوه من الثقوب أو النقط السوداء الناتجة عن السوس.


عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. زاير يقول

    عروض العثيم نريدها ايضا على الالعاب والعطور والبخور و….غيره
    بالعثيم كبير لكن كل فترة يكون عرض على شي معين
    وأيضا اطلبوا من المطاعم ان يضعوا عروض فلو تم العرض
    لاخذ الزبون اخذ من وجبة من المطعم والحلويات الحلا
    الكيك وغيره وعروض على الملابس



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.