كيفية حساب النسبة المئوية للدرجات بطريقة بسيطة

النسبة المئوية هي أحد المفاهيم الأساسية في الرياضيات والإحصاء، وتستخدم في العديد من المجالات والتطبيقات اليومية وحساب النسبة المئوية للدرجات على سبيل المثال مهم لتقييم أداء الطلاب في الاختبارات من خلال معرفة نسبة درجات المواد من المجموع الكلي للشهادة.

طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات

تعريف النسبة المئوية

كلمة النسبة المئوية Percentage تأتي من المصطلح اللاتيني “percentum” والذي يعني “لكل مائة”، وهو يمثل نسبة يتم التعبير عنها بكسر من 100، ويستخدم لتمثيل العلاقة النسبية بين جزء من الكل باعتبار أن الكل بوحدة المئة، ويعبر عنها بالرمز “%”.

أهمية حساب النسب المئوية:

إن فهم كيفية حساب النسب المئوية ليس مفيدًا فقط في الرياضيات والإحصاء ولكن أيضًا في مواقف الحياة اليومية ومنها مثلا:

  • التخفيضات والخصومات: يتم استخدام النسبة المئوية لحساب قيمة التخفيضات والخصومات في المبيعات والتسوق، على سبيل المثال إذا كانت المنتج عليه خَصْم بنسبة 30٪، فيمكنك حساب السعر الجديد بطرح 30٪ من السعر الأصلي.
  • التقييمات: يمكن استخدامها في تقييم أداء شخص ما في مجالات مثل التعليم والرياضة والأعمال، على سبيل المثال إذا كنت تقيم أداء طالب في امتحان فيمكنك تحويل عدد الإجابات الصحيحة إلى نسبة مئوية لتحديد مستوى أدائه.
  • التقارير المالية: تستخدم النسب في التقارير المالية لتوضيح النسب المئوية للإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر، وتساعد هذه النسب في تحليل أداء الشركات وقياس النمو.
  • الإحصاءات السكانية: تستخدم النسب المئوية في تحليل البيانات السكانية، مثل نسبة النمو السكاني أو النسب المئوية للفئات العمرية في سكان معين.
  • الصحة واللياقة البدنية: يمكن استخدام النسب المئوية لتحديد أشياء معينة في الجسم، مثل نسبة الدهون أو العضلات، كما يمكن استخدامها لتتبع تقدم الأهداف في برامج اللياقة البدنية.
  • للدرجات والمجموع: وذلك في حال اردنا معرفة النسبة التي حصل عليها الطالب في الشهادة من المجموع الكلي.
حساب النسبة المئوية للدرجات
حساب النسبة من 100

هذه فقط بعض الأمثلة البسيطة فهي تُستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات لتحليل البيانات واتخاذ القرارات الأفضل استنادًا إلى النسبة المئوية المقدمة.

حساب النسبة المئوية للدرجات

لحساب النسبة بشكل عام يجب أولا تحديد الجزء المراد معرفة نسبته وأيضا المجموع الكلي له فمثلا للدرجات قم بإتباع الخطوات التالية:

  • اجمع عدد الدرجات التي حصل عليها الطالب في كل مادة.
  • اقسم مجموع درجات الطالب على مجموع درجات الشهادة.
  • اضرب الناتج في 100، وتصبح صيغة المعادلة كالتالي:-

مجموع الدرجات
ـــــــــــــــــــــــــــ   × 100
المجموع الكلي

 

طريقة حساب النسبة المئوية للدرجات
حساب النسبة المئوية للدرجات، Image by storyset on Freepik

أمثلة

  • لنفترض أن أحد الطلاب حصل في مادة الرياضيات على 90 درجة، وفي مادة اللغة العربية 80 درجة، و70 درجة في مادة العلوم، وعلما بأن مجموع درجات الشهادة الكلية هو 300 درجة، فإن النسبة المئوية للدرجات التي حصل عليها الطالب هي كالتالي:

= (90 + 80 + 70) / 300 × 100
= 240 / 300 × 100
= 0.8 × 100
= 80
وبالتالي، فإن النسبة المئوية للدرجات التي حصل عليها الطالب هي 80%.

مثال آخر:

  • لو فرضنا أن مجموع درجات أحد الطلاب 140 والمجموع الكلي للشهادة 200.
    الحل: باستخدام المعادلة السابقة:

= 140 / 200 × 100

= 0.7 × 100

= 70

إذا النسبة المئوية لدرجات الطالب هي 70%

 

ختامًا يعد معرفة كيفية حساب النسب المئوية مهارة أساسية لها تطبيقات عملية في مجالات كثيرة وبإتباع طريقتنا في موضوع اليوم، ستتمكن من التعامل بثقة مع أي حساب للنسبة سواء للدرجات أو المبالغ.



عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. samar Shohoud يقول

    معلومات مفيدة شكرا يا حمدي

    1. حمدي أحمد محمد يقول

      العفو 💜💜