بطرق بسيطة التخلص من سوس الخشب نهائياً

يعتبر السوس من الآفات التي تصيب الخشب ويصعب ملاحظتها وهو عبارة عن حشرة صغيرة تعيش في الفراغات والثقوب الموجودة في الأساس الخشبي حيث تنخر الخشب وتدمره وتجعله عرضة للتلف والكسر ومن الممكن أن يسهم السوس في تدمير أساس المنزل حيث يظهر إذا تعرض الخشب إلى الرطوبة والسوائل والأتربة.

 

طرق التخلص من سوس الخشب

 

يظهر السوس في الثقوب الموجودة في قطعة الخشب فيخرج من الثقوب دود أبيض اللون مما يساعد في التعرف على أماكن تواجده حيث يتساقط قطع صغيرة من الخشب ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة سريعة وحلول فعالة للقضاء على سوس الخشب بسرعة وسوف نقدم لكم طرق متعددة للقضاء على سوس الخشب ولكن في البداية سوف نقدم لكم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الخشب بالسوس.

 

أسباب إصابة الخشب بالسوس

 

1- تعرض الخشب للفطريات والطفيليات وبعض الحشرات المنزلية.

2- سوء تهوية الخشب وتعرضه للرطوبة العالية والغبار والأتربة مع إهمال تنظيفه بإستمرار.

3- سوء إستخدام الخشب وتعرضه لكمية كبيرة من السوائل.

4- الإهمال في نظافة الخشب وتعرضه للأتربة والغبار والرطوبة لوقت طويل وعدم التهوية.

طرق القضاء على سوس الخشب

يمكنك القضاء على سوس الخشب بدون إستخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي قد يكون لها أضرار جانبية على الأطفال والكبار أيضاً وذلك بإستخدام مواد طبيعية فعالة وسوف نقدم لكم في هذا المقال أفضل المواد التي يمكن إستخدامها للقضاء على سوس الخشب.

 

إستخدام الثوم

 

يعتبر الثوم من المواد التي تساعد على التخلص من سوس الخشب ويمكن إستخدامه بوضع كمية من الثوم في وعاء وهرسه جيداً ثم إضافة القليل من الملح وخلطه معه ويوضع الخليط على الأماكن التي يوجد بها السوس وتركه حتى يجف وبذلك يتم التخلص من السوس نهائياً.

 

حرق الجزء المصاب

 

إذا كانت الإصابة بسيطة فيمكن حرق الجزء المصاب بالسوس تجنباً لإنتقال السوس لباقي القطعة الخشبية والقضاء عليه نهائياً.

 

إستخدام قلم الحبر أو الباركر

 

يعتبر إستخدام قلم الحبر من أفضل طرق التخلص من السوس ويمكن إستخدامه من خلال الكتابة به على ورقة ووضعها في مناطق العدوى مما يؤدي إلى خروج سوس الخشب من مكانه حيث أن رائحة الحبر تجذب السوس إليها ويبدأ بالمرور على الورقة وأكلها ومن ثم التخلص منه بأخذ الورقة وحرقها والسوس عليها.

 

إستخدام البخور

 

يستخدم البخور أيضاً في القضاء على سوس الخشب حيث أن رائحة البخور تجذب سوس الخشب وتجعله يخرج من مكانه ومن ثم يمكن القضاء عليه بسهولة.

 

تجفيف الخشب بالبخار الساخن

 

ينمو السوس في الأماكن الرطبة والغير نظيفة فيمكن القضاء على سوس الخشب ومنع تكونه بتنظيف الخشب بإستمرار بإستخدام سائل منظف ومطهر ويمكن توجيه مجفف الشعر على الدرجة الساخنة أو وضع المدفأة بالقرب من الجزء المصاب للتخلص من الرطوبة وخروج السوس من مكانه متاثراً بدرجة الحرارة المرتفعة ومن ثم يمكن التخلص منه بسهولة.

 

إستخدام خليط الزيوت العطرية

 

تساعد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت الأرجان على القضاء ببطء على الحشرات من خلال منعها من وضع البيض أو منعها من الخروج للبحث عن طعام حيث أن الحشرات تكره رائحة الزيوت العطرية ومن ثم تبحث الحشرات عن أماكن أخرى لتختبئ فيها بعيداً عن رائحة الزيت العطري ويمكن إستخدام الزيت العطري بمسح الخشب بقطعة قماش مبللة من الزيت العطري للحصول على رائحة طيبة وفي نفس الوقت التخلص من سوس الخشب والحشرات العطرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد