“بدون مكيف الهواء”.. حلول ذكية لخفض حرارة المنزل صيفًا

قد يكون الصيف هو أنسب وقت للقيام بالرحلات والسفر واستكشاف التجارب المختلفة، ولكن يبقى التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة داخل المنزل مشكلة تحتاج إلى حلاً، بالتأكيد يمكن لمكيف الهواء أن يحل تلك المشكلة، ولكن إذا لم تكن لديك مكيف في منزلك، فلا داعي للقلق.

غلق النوافذ والستائر

على الرغم من الحاجة الماسة لتهوية المنزل عن طريق فتح النوافذ، إلا أنه في فترات الموجات الحارة يكون من الأفضل إغلاق النوافذ نهارًا، يمكن تهوية المنزل في الصباح الباكر أو المساء، يُفضل أيضًا تركيب ستائر بخامات ثقيلة وألوان فاتحة، حيث تعمل هذه الستائر على منع دخول الحرارة إلى المنزل خلال فصل الصيف، ويجب الاحتفاظ بالستائر مغلقة طوال النهار لتخفيف الحرارة داخل المنزل.

 الشفاطات المنزلية

يُمكن استغلال الشفاطات المنزلية لأغراض أخرى بالإضافة إلى طرد الروائح والبخار، في فترات ارتفاع درجات الحرارة يُمكن استخدام الشفاطات لتبريد المنزل، ويكفي تشغيل الشفاطات في المطبخ أو الحمام وترك أبوابهما مفتوحة، حيث يقوم الشفاط بسحب الهواء الساخن من المنزل وبذلك يمكن خفض درجة الحرارة بالداخل.

غلق جميع الأبواب

عند استخدام المروحة نهارًا، يُفضل غلق جميع أبواب الغرف غير المستخدمة، وذلك لتركيز الهواء البارد في المنطقة التي تحتاج إليها فقط، مما يساعد في تبريد تلك المنطقة بشكل أفضل، وفي الليل يُفضل فتح الأبواب لتسهيل تدفق الهواء البارد خلال أرجاء المنزل وتبريده بالكامل.

تركيب نوافذ عاكسة

يمكن تركيب النوافذ العاكسة بتكلفة منخفضة وبسهولة، حيث تساعد هذه النوافذ على عكس حرارة الشمس ومنع دخولها إلى المنزل، مما يؤدي إلى تقليل درجات الحرارة بالداخل.

تبريد الأريكة

إذا كنت تشعر بالحرارة عند الجلوس على الأريكة في غرفة المعيشة، فلا داعي لشراء أريكة جديدة أو استبدالها، بل يمكنك تبريدها بسهولة عن طريق وضع ملاءة من القطن عليها، ستساعد هذه الخطوة في تقليل الشعور بالحرارة وتوفير شعور مريح أثناء الجلوس على الأريكة، كما سيساعد استخدام الملائمة القطنية على تقليل الاحتكاك أثناء الجلوس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد