الطريقة الصحيحة لضبط درجة حرارة الثلاجة

تعتبر الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية داخل المطبخ ولا يخلو منها أي منزل حيث أنها لها دور هام جداً في حفظ الأطعمة والمشروبات وتبريدها حتى تظل طازجة ولا تفسد ومن الأشياء الهامة ضبط الثلاجة على درجة تبريد مناسبة للأطعمة والمشروبات لأن درجة الحرارة الزائدة أو المنخفضة عن القدر المطلوب تؤدي إلى إفساد الطعام  فإذا كانت درجات البرودة منخفضة عن الحد المطلوب تؤدي إلى إفساد الطعام وإذا كانت عالية عن الحد المطلوب تؤدي إلى تكون بلورات زجاجية داخل الثلاجة مما يؤدي إلى فساد الخضروات والأطعمة.

الطريقة الصحيحة لضبط درجة حرارة الثلاجة

  • يجب عليك ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة 4 درجات مئوية ويمكن إستخدام ميزان الحرارة لمعرفة حرارة الثلاجة للحفاظ على سلامة الأطعمة.
  • عند ضبط درجة حرارة الثلاجة من خلال المؤشر الموجود بداخلها يمكنك ضبطها ما بين 2-4 درجة مئوية لحماية الأغذية من نمو البكتيريا أو الفساد.
  • في حالة إنقطاع التيار الكهربائي فإن الطعام يكون آمن لمدة ساعتين إذا كانت درجة الحرارة مضبوطة داخل الثلاجة 4 درجات مئوية.
  • في حالة فتح باب الثلاجة وتخلل الهواء الساخن بداخلها وبالتالي رفع درجة حرارة الثلاجة إلى أعلى من 5 درجات فإن هذا يؤدي إلى فساد الطعام ويجب التخلص منه في هذه الحالة وعدم تناوله.

 

ضبط درجة حرارة الثلاجة في الصيف وفي الشتاء

تختلف درجات الحرارة داخل الثلاجة في فصل الشتاء عنها في فصل الصيف لتأثر الثلاجة بدرجة الحرارة المحيطة بها.

 

ضبط درجة حرارة الثلاجة في الشتاء

يمكنك ضبط حرارة الثلاجة في الشتاء على درجة حرارة أقل لأن الثلاجة تتأثر بدرجة الحرارة خارجها مع مراعاة التأكد من أن الحرارة داخل الثلاجه ما بين 3-5 درجة مئوية.

درجات حرارة الثلاجة في الصيف

تتاثر درجة حرارة الثلاجة بإرتفاع الحرارة في فصل الصيف ومع ذلك يوصي بضبط تبريد الثلاجة من خلال المؤشر على درجة حرارة ما بين 2-4 درجة مئوية.

أفضل طريقة لحفظ الخضروات بداخل الثلاجة

  • يعتبر المكان المناسب لحفظ الخضروات في داخل الثلاجة هو الأدراج حيث أنها تحتفظ ببرودة الثلاجة جيداً وتكون بعيدة عن الإنخفاض الشديد في درجة الحرارة والذي يؤثر على فساد الأطعمة بالإضافة إلى أنها بعيدة عن الرطوبة.
  • لا تضعي الأطعمة سريعة التلف في باب الثلاجة حتى لا تتعرض للهواء الخارجي.
  • تأكدي من غلق باب الثلاجة جيداً حتى لا يتسرب الهواء البارد إلى الخارج.
  • تجنبي فتح باب الثلاجة بكثرة حتى لا يتسرب الهواء الساخن من خارج الثلاجة إلى داخلها مما يؤثر في درجة حرارة الثلاجة وتبريدها.
  • لا تضعي الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة بل إتركيه حتى يبرد تماماً وإحفظيه في علب محكمة الغلق.


عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. أشرف ناصر يقول

    ممتاز

  2. alikofaele يقول

    شكراً لنشرك المهم لحياتنا