السعودية بداية من التأسيس ومراحل التطوير تحت حكم آل سعود

تأسست المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز سعود في عام 1932م، ونظام الحكم في المملكة هو نظام أسري يتناقله أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

من هو عبد العزيز آل سعود؟

ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض عام 1876م (1293 هـ)، ووالده هو الإمام عبد الرحمن الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي، ويرجع نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، كان يُعرف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بقوته وشجاعته وحكمته في معالجة الأمور المختلفة.

منذ صغره، نشأ الملك عبد العزيز في جو من التعليم والتربية، تعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ القاضي عبدالله الخرجي وحفظ القرآن الكريم، اكتسب معارفه ومعرفته بالعلوم العصرية عن طريق المذاكرة والمتابعة والاحتكاك بالآخرين، وتميز بحنكته وحكمته في التعامل مع الناس ومعالجة كافة المسائل.


الملك عبد العزيز آل سعود- جوجل

 

جهوده في تطوير المملكة

قام الملك عبد العزيز بجهود كبيرة لتطوير المملكة في مختلف المجالات، حيث أولى اهتمام كبير بالتعليم والدراسة، كما أسس المدارس والمعاهد التعليمية والمكتبات العامة ودعم الطلاب في التعليم، كما اهتم بتطوير البنية التحتية للنقل والمواصلات، حيث قام ببناء خط حديدي يربط الدمام بالرياض وشبكة واسعة من الطرق والمواصلات في جميع مناطق المملكة، كما قام بتطوير القطاع الزراعي وشجع الفلاحين على الزراعة.

تطوير الاقتصاد السعودي

ملوك السعودية- المصدر جوجل

 

بالإضافة إلى ذلك، قدم الملك عبد العزيز مساهمة كبيرة في تطوير الاقتصاد السعودي عبر استخراج النفط وتطوير صناعة النفط في المملكة، وأسس أيضا مؤسسة النقد العربي السعودي ووضع العملة السعودية (الريال) في مكانة جيدة بين عملات الدول الأخرى.

بهذه الإنجازات والجهود الكبيرة، ساهم الملك عبد العزيز آل سعود في تطوير المملكة العربية السعودية ورسخ أسس الدولة الحديثة، وبعد وفاته في عام 1953م، تولى أبناؤه بالتناوب الحكم في المملكة، وتوالت الملوك بعد الملك عبد العزيز هم: الملك سعود بن عبد العزيز، الملك فيصل بن عبد العزيز، الملك خالد بن عبد العزيز، الملك فهد بن عبد العزيز، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وحاليًا الملك سلمان بن عبد العزيز يتولى الحكم.

 

طفرة كبيرة بالمملكة في ظل الحكم السعودي

تحت حكم الملوك السعوديين، شهدت المملكة تطورًا هائلاً في مجالات عدة، مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية والاقتصاد، تم تنفيذ مشاريع ضخمة لتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل وتعزيز التنمية الاقتصادية، كما قامت المملكة بتبني مبادئ الإسلام الوسطي والمحافظة على القيم والتقاليد العربية.

الملك سلمان وإطلاق رؤية المملكة 2030

يعتبر الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي تولى الحكم في عام 2015م، من بين الملوك السعوديين الذين قدموا جهودًا كبيرة لتحقيق التحول الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، تم إطلاق رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي والاعتماد على قطاعات غير النفط وتعزيز الابتكار وتطوير البنية التحتية وتعزيز السياحة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

الملك سلمان بن عبد العزيز – المصدر جوجل

بالإضافة إلى ذلك، تمت إصلاحات اجتماعية هامة في المملكة تهدف إلى تعزيز دور المرأة وتمكينها وزيادة فرصها في العمل وتعليم الفتيات وتحسين حقوق الإنسان، تمت أيضًا تحسين العلاقات الدولية للمملكة وتعزيز التعاون الدولي في مجالات الأمن والاقتصاد والثقافة.

الملك المؤسس والملك الحالي وولي العهد

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد