“أنت عبيط؟”.. ما تيجي نشوف أصل وفصل الكلمة دي

تعتبر كلمة “عبيط” من الكلمات الشائعة في قاموس الشتائم المصرية، وهي “صفة” يتم إطلاقها على غير الناضج كما في قاموس المعاني، لكن في السطور القادمة سوف نتعمق قليلا في بحر الكلمة من الناحية اللغوية، والناحية الاجتماعية، بل ومن جهة بعض اللغات القديمة مثل الهيروغليفية كما سنرى.

ويظهر من معنى “عبط” في «لسان العرب» لابن منظور، أن معناها الذبح للشاة الفتية السمينة، ونحرها من غير داء أو كسر، وهكذا يطلق على الدابة أو البقرة ونحوها، فيقال “ناقة عبيطة” ومعتبطة ولحمها عبيط.

وعند الاستمرار في قراءة معنى الكلمة نجد أن معنى جملة “العبيط من كل لحم” معناها السليم من كل آفة إلا الكسر، وهكذا أثبت ابن الأثير المعنى بقوله “العبيط الطري غير  النضيج”.

وبهذا الكلام السابق عن معنى كلمة “عبيط” يظهر أن لها معنى آخر في اللغة العربية يختلف عن المعنى الذي يستخدمه الشعب المصري عندما يصف بها من ظهر منه شئ من الغباء، أو تصرف كالبلهاء.

وفي القاموس المصري

أجاز مجمع اللغة العربية في مصر عام 2021 استخدام كلمة “استعبط” في اللغة العربية، وفي معرض الأسباب التي انطلق منها المجمع، ذكر أن عبارة “رجل عبيط” وردت في المعجم الوسيط، وجاءت بمعنى أبله وغير ناضج، واستنباطا مما سبق، فإن الفعل “استعبط” تم أخذه من هذه الصفة.

وفي اللغة الهيروغليفية، فإن عبيط تنقسم إلى مقطعين هما (عا + بيط) ومعنى “عا” أي حمار، و”بيط” تعني شخصية، وعند جمعهم يكون اللفظ معناه “الفرد الغبي” أو “شخصية عبيطة”، أو حمار الشخصية.

معنى كلمة “عبيط” في مسألة فقه

وأثناء التصفح لمقالات وأخبار الكلمة في محركات البحث، وجدنا أحد السائلين في موقع «إسلام ويب» يسأل عن معنى الكلمة في سياق كلام للإمام النووي عن منيِّ الرجل، حيث ذكر الإمام أن المني ربما يخرج “دما عبيطا”.

فأجاب المسؤولون عن الفتوى بالموقع قائلين أن “دما عبيطا” معناها الدم الخالص، وهو الدم الطري كما قال مؤلف كتاب «الصحاح.. تاج اللغة وصحاح العربية»، والعبيط من الدم الخالص الطري.

وقال أيضا أبو العباس الفيومي، وهو أحد علماء اللغة في كتابه «المصباح المنير» أن الدم العبيط هو الطري الخالص الذي لا خلط فيه.

“العبيط” في السينما المصري

ما هو معنى كلمة "عبيط"؟
كلمة عبيط هي كلمة دارجة مصرية وتم إنتاج أفلام سينمائية حملت اسم العبيط بين كلمات عنوانها ومنها “الحرامي والعبيط” الصور مصدرها موقع السينما كوم

وظهر شخص العبيط في أكثر من فيلم في السينما المصرية، ففي عام 1966، عرض فيلم مصري باسم “العبيط” من بطولة «ملك الترسو» فريد شوقي، وأبو بكر عزت.

وكذلك “أحلام العبيط” فيلم من بطولة ابراهيم نصر، وحسين الشربيني، و ميمي جمال، وعرض الفيلم عام 1989.

كما عرض أيضا فيلم “الحرامي والعبيط” عام 2013، وهو من بطولة النجم خالد صالح رحمه الله، والنجم خالد الصاوي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد