تعرف على أكبر 7 دول في العالم من حيث المساحة

العالم مكان كبير وموطن لأكثر من 8 مليار شخص، لكن قلة من الدول فقط يمكنها أن تدعي أنها الأكبر في العالم من حيث المساحة.
فيما يلي سنقدم لكم معلومات متنوعة عن أكبر 7 دول في العالم بناءً على مساحتها من الأكبر الى الأصغر.

أكبر 7 دول في العالم من حيث المساحة

دول العالم

العالم مكان كبير فهناك 196 دولة في العالم، وأحجامها تختلف بشكل كبير.
وهناك العديد من البلدان المختلفة لاستكشافها، هذه الدول السبع هي من بين أكبر الدول في العالم، ولكل منها ثقافتها ومناظرها الطبيعية الفريدة.
من العاصمة الروسية المترامية الأطراف إلى الصحراء المغطاة بالرمال في أستراليا، هناك الكثير لرؤيته والقيام به في هذه البلدان، لذا، سواء كنت تبحث عن مغامرة أو ترغب فقط في الاسترخاء في ثقافة جديدة، تأكد من إطلاعك على اكبر سبع دول في العالم.

مساحة دولة روسيا

1- تعد روسيا أكبر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 17098242 كيلو متر مربع، وتغطي أكثر من ثُمن مساحة اليابسة على سطح الأرض.
إنها أيضًا تاسع دولة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 143 مليون نسمة.
روسيا هي موطن لمجموعة متنوعة بشكل لا يصدق من الناس والثقافات، ويعيش أكثر من 120 مجموعة عرقية داخل حدودها، والروسية هي اللغة الرسمية للبلاد لكن هناك مجموعة أخرى من اللغات المستخدمة في روسيا.
ويعني الحجم الهائل للبلاد أيضًا أن هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من المناظر الطبيعية، من التندرا الجليدية في سيبيريا إلى ساحل البحر الأسود الدافئ، مع ما يقرب من نصف مساحة البلاد مغطاة بالغابات، هناك الكثير من الفرص للعودة إلى الطبيعة.
سواء كنت تبحث عن استكشاف تاريخها الغني، أو تجربة ثقافتها الفريدة، أو ببساطة الاستمتاع بمناظرها الخلابة، فإن روسيا لديها ما يناسب الجميع.

مساحة دولة كندا

2- دولة كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 10 مليون كيلومتر مربع، بنسبة 6.4% من مساحة سطح الأرض.
كندا هي ملكية دستورية فيدرالية ذات نظام حكم برلماني، وتقع الدولة في أمريكا الشمالية وتتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم.
يبلغ عدد سكان كندا أكثر من 35 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الثامنة والثلاثين الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.
وغالبية السكان من أصل أوروبي، مع أقليات كبيرة من أصول أخرى، واللغتان الرسميتان في كندا هما الإنجليزية والفرنسية.
وتتمتع كندا بمناخ متنوع، مع درجات حرارة القطب الشمالي الباردة والمناخات الدافئة والمعتدلة.
وتعتبر كندا بلد غنية بالموارد الطبيعية، بما في ذلك الغابات والمعادن والمياه العذبة.
الاقتصاد الكندي هو اقتصاد مرتفع الدخل، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي أكثر من 1.6 تريليون دولار، وكندا عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وG7.
وتعد كندا رائدة عالميًا في العديد من الصناعات، بما في ذلك الزراعة والغابات والتعدين والتصنيع،والصيد، وهي وجهة سياحية رئيسية، حيث يزورها أكثر من 20 مليون زائر كل عام.

مساحة الولايات المتحدة الأمريكية

3- مساحة الولايات المتحدة هي ثالث أكبر دولة في العالم، وتبلغ مساحتها 9.8 مليون كيلومتر مربع، أي ما يقرب من 6.5% من مساحة سطح الأرض.
والولايات المتحدة هي ثالث أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ويقدر عدد سكانها بـ 324 مليون نسمة.
الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية فيدرالية، والحكومة الفدرالية هي السلطة العليا وتخضع لها الخمسون ولاية الأخرى.
الولايات المتحدة لديها اقتصاد رأس مالي وهو الأقوى في العالم، لذلك ينتج القطاع الخاص السلع والخدمات، وتنظم عمله الحكومة.
الولايات المتحدة دولة متقدمة، ودخل الفرد فيها من بين أعلى المعدلات في العالم، هي أيضًا أرض الفرص، حيث يمكن للناس تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم.
وهي بوتقة تنصهر فيها الثقافات، حيث جاء الناس من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة وجعلوها موطنًا لهم، فالبلاد لديها سكان متنوعون، مع أناس من أعراق وديانات وثقافات مختلفة.
هي أيضا ذات تأثير سياسي وثقافي كبير، لذلك شكلت قيم البلاد وأفكارها العالم في العقود السابقة.

مساحة دولة الصين

4- دولة الصين هي رابع أكبر دولة في العالم، وتبلغ مساحتها 9596960 كيلومتر مربع.
هذا يقارب حجم الولايات المتحدة الأمريكية! إنها أيضًا الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.3 مليار نسمة.
على الرغم من انتشار سكان الصين بشكل غير متساو في جميع أنحاء البلاد، إلا أن غالبية الناس يعيشون في الجزء الشرقي من البلاد.
ويعد الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يتفوق على الاقتصاد الأمريكي من حيث الحجم بحلول عام 2030، والصين هي أيضًا أكبر مُصدِرْ في العالم وثاني أكبر مستورد للسلع.
والصين عضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومجموعة العشرين والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.
للصين تاريخ طويل وغني، إنها واحدة من أقدم الحضارات في العالم، ويعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام.
وتتمتع الصين بمناظر طبيعية متنوعة، مع مجموعة متنوعة من المناخات والتضاريس المختلفة، وتعد الصين موطنًا لبعض المعالم الأكثر شهرة في العالم، مثل صور الصين العظيم، والمدينة المحرمة، وجيش الطين.
الصين بلد ساحر يتمتع بثقافة وتاريخ ثريين، إذا كنت تخطط لرحلة إلى الصين، فتأكد من تضمين بعض هذه المعالم التي يجب مشاهدتها في خط سير الرحلة.

مساحة دولة البرازيل

5- تمتلك دولة البرازيل خامس أكبر مساحة من أي بلد في العالم، بمساحة تزيد قليلاً عن 8.5 مليون كيلومتر مربع.
إنها رابع دولة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 209 مليون نسمة، وتعد البرازيل أيضًا خامس أغنى دولة في العالم، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي أكثر من 1.8 تريليون دولار.
البرازيل جمهورية اتحادية، وعاصمتها برازيليا، وتنقسم الدولة إلى 26 ولاية ومنطقة فيدرالية واحدة.
اللغة الرسمية للبرازيل هي البرتغالية، ولكن هناك العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في البلاد، بما في ذلك الإسبانية والإنجليزية والفرنسية.
البرازيل موطن لمجموعة متنوعة من الثقافات والشعوب، وأكبر مجموعة هم البرتغاليون الذين وصلوا إلى البلاد في القرن السادس عشر، وتشمل المجموعات الأخرى البرازيليين الأصليين والأفارقة والآسيويين.
يعتبر اقتصاد البرازيل تاسع أكبر اقتصاد في العالم، ويقوم على نظام مختلط من الرأسمالية والاشتراكية، والبرازيل عضو في الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية.
البرازيل لديها اقتصاد كبير ومتنوع، حيث يقدر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 12875 دولارًا، مما يجعله يحتل المرتبة 71 من حيث أعلى المعدلات في العالم.
تعرف على: أكبر الدول الأوروبية من حيث المساحة.

مساحة دولة أستراليا

6- دولة أستراليا بمساحة 7،692،024 كيلومتر مربع، أستراليا هي سادس أكبر دولة في العالم.
على الرغم من أنها صغيرة نسبيًا عند مقارنتها بدول مثل روسيا وكندا، إلا أن أستراليا تعوض عن حجمها بمناظرها الطبيعية المتنوعة وثقافتها النابضة بالحياة.
من الجبال المغطاة بالثلوج إلى الشواطئ المشمسة في جولد كوست، تمتلك أستراليا ما يناسب الجميع.
وبوجود أكثر من 24 مليون نسمة، لا توجد لحظة مملة على الإطلاق في استراليا.
سواء كنت من محبي الهواء الطلق أو مغرمًا بأضواء المدينة الكبيرة، فإن أستراليا لديها كل شيء، فلماذا لا تأتي وتجربها بنفسك؟ قد تقع في حب المكان.
إقرأ عن: أكبر دول امريكا الجنوبية.

مساحة دولة الهند

7- دولة الهند هي سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتغطي مساحة الهند 3،287،263 كيلومترا مربع.
وتعد الهند أيضًا ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.3 مليار نسمة، ومن المتوقع أن تكون أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بحلول عام 2027.
الهند لديها مجموعة متنوعة من الثقافات والأديان واللغات، فالهندية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان في البلاد.
الهند هي أرض التناقضات، مع ثقافة غنية ومتنوعة، البلد موطن لعدد من الأديان، بما في ذلك الهندوسية والإسلام والمسيحية والسيخية والبوذية.
والهند هي أيضًا موطن لعدد من اللغات، بما في ذلك الهندية والبنجابية والبنغالية والتاميلية.
يعد اقتصاد الهند سابع أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 2.6 تريليون دولار.
والهند عضو في منظمة G20 وهي أيضا عضو في الأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، وتصنف كدولة صناعية ناشئة.
الهند هي أرض التنوع، وينعكس ذلك في طعامها، ويتميز المطبخ الهندي بعدد من الأساليب الإقليمية، ولكل منها نكهته المميزة والخاصة.
والهند لديها تراث ثقافي غني، فالبلد موطن لعدد من مواقع التراث العالمي، بما في ذلك تاج محل والقلعة الحمراء وكهوف أجانتا وإلورا.
الهند هي أيضًا موطن لعدد من الحيوانات التي لا توجد في أي مكان آخر في العالم، بما في ذلك النمر البنغالي والفيل الهندي ووحيد القرن الهندي.
تعرف على: أكبر دول أفريقيا من حيث المساحة.

من المدهش أن نلاحظ أن اكبر 7 دول في العالم تقع جميعها في أجزاء مختلفة من العالم.
اكبر دول العالم هي روسيا وكندا والولايات المتحدة والصين والبرازيل وأستراليا والهند.
وهذه ليست سوى بعض من أكبر دول العالم – وهناك الكثير مما يمكن ذكره! ولكن مهما كان حجمها، فلكل منها ثقافتها وتاريخها وطريقة حياتها الفريدة.
تعرف على: أكبر 7 جزر في العالم.

وإلى هنا نكون وصلنا الى نهاية المقال، في الختام تقبلو تحياتي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد