أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني حاليًا

مواقع التسوق تنتشر بشكل كبير بالتزامن مع توسع نطاق التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت العالمية، كما أن المتاجر على أرض الواقع تتطلع إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح من خلال التوسع سواء على شبكة الإنترنت أو على أرض الواقع، وفي هذا المقال سنعرض عليكم أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني حاليًا.

أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني حاليًا

موقع جوميا Jumia

حققت شركة التسوق الإلكتروني جوميا نجاح كبير منذ نشأتها في عام 2012، وتعتبر شركة جوميا هي الشركة الأكبر حاليًا في إفريقيا من حيث عدد عمليات تسوق المنتجات والسلع المختلفة والأجهزة الإلكترونية من على الإنترنت، وتأسست شركة جوميا على يد رفائيل أفيدور وتوندى كيهايند، ويتواجد حاليًا أكثر من 4 آلف موظف داخل الشركة وفقًا لآخر إحصائيات شركة جوميا لعام 2020.

ونجحت شركة جوميا بتوسيع نطاق تجارتها الإلكترونية داخل العديد من الدول، مثل دولة مصر والمغرب وجنوب إفريقيا وتنزانيا واوغندا ورواندا وتونس والجزائر ونيجيريا والسنغال وغانا وكينيا والكاميرون، والعديد من الدول الأخرى، فالشركة حققت نجاح باهر من ناحية التوسع في عدد الفروع داخل الدول حيث توسعت داخل 14 دولة إفريقية مما يضمن أن شركة جوميا من أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني حاليًا.

كما توسعت شركة Jumia في نطاق التخصص فلم يقتصر الأمر على تجارة التجزئة، بل قامت شركة جوميا بإنشاء عدد من المنصات المختلفة، كل منصة تقدم خدمة متميزة ومختلفة عن المنصة الأخرى، مثل منصة Jumia Travel وهذه المنصة مخصصة لحجز الفنادق والمقارنة بين الفنادق ومعرفة أسعار تلك الفنادق، وأسست جوميا أيضًا منصة Jumia Food وهذه المنصة تأسست عام 2013 ومهمة هذه المنصة طلب وتوصيل الطعام، كما أسست منصة Jumia Pay وهي مختصة بالدفع وتسديد الفواتير وتأسست تلك المنصة في عام 2017.

كما أن متجر جوميا على شبكة الويب يضم أقسام كثيرة، حيث يضم الموقع قسم للسلع الاستهلاكية التي تتواجد داخل السوبر ماركت، كما يضم قسم لأجهزة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، ويضم قسم للأجهزة المنزلية المختلفة، وقسم لمنتجات العناية بالأطفال وقسم أخر للألعاب، كما يضم قسم لأزياء الرجال وقسم لأزياء النساء وقسم لمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

وفي الواقع موقع جوميا يشتمل على كافة متطلبات الحياة، ولم يقتصر الموقع على خدمات التسوق فقط، بل نجح أيضًا في تقديم مجموعة من الخدمات المميزة للمستخدمين، كخدمة دفع فواتير المياه والغاز وفواتير الكهرباء وفواتير الإنترنت، وتسديد اشتراكات التلفزيون على القنوات المدفوعة.

موقع أمازون Amazon

من أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني على مر التاريخ، بدأ نشاط شركة أمازون كمتجر لبيع الكتب على الإنترنت ثم تحولت على مدار السنين إلى بيع الأغذية والمجوهرات والأحذية والملابس وغير ذلك من المنتجات الأخرى.

وتم تأسيس شركة أمازون amazon على يد جيف بيزوس في عام 1994 وبالتحديد في الخامس من شهر يوليو، ويقع مقر شركة amazon في مدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية.

وتوسعت شركة أمازون من خلال متجرها على شبكة الإنترنت داخل 20 دولة على مستوى العالم، مثل مصر الهند والصين واليابان وسنغافورة والسعودية والامارات وفرنسا وتركيا، وهناك العديد من الدول، وبذلك حققت نجاح لا يقدر بثمن في خدمة التسوق الإلكتروني.

ويذكر أن شركة أمازون قامت مؤخرًا بتحويل سوق كوم إلى amazon.eg، وتعتبر خطوة هامة من الشركة لتعزيز الاستثمارات المتعلقة بشركة أمازون في جمهورية مصر العربية، كما يعتبر موقع سوق كوم سابقًا من أكبر مواقع التسوق الإلكتروني دخل الشرق الأوسط.

ولم تقتصر amazon على متجر مخصص للمنتجات فقط، بل على مر السنين قامت بتأسيس مواقع إلكترونية أخرى في مجالات متعددة، مثل موقع alexa الذى يقوم بفحص ترتيب المواقع عالميًا، ليس فقط، بل أن موقع alexa يدعم مجموعة مميزات أخرى مدفوعة باشتراك سنوي أو شهري، كذلك أسست أمازون zappos.com ويتخصص هذا الموقع ببيع الأحذية من خلال شبكة الإنترنت.

موقع على بابا Alibaba

بعد انطلاق موقع amazon بــ 5 سنوات فقط، انطلق عملاق التسوق الإلكتروني على بابا، وموقع Alibaba للتسوق بدأ عام 1999 على يد الشاب الصيني “جاك ما” برفقة 17 من أصدقائه، ويمتاز موقع Alibaba بمزايا كثيرة بخلاف مواقع التسوق الإلكتروني الأخرى، حيث يوفر متجر على بابا مصاريف الشحن للمستورد من دولة الصين، كما يوفر إمكانية التعامل على الموقع بأكثر من لغة مختلفة كاللغة العربية والإنجليزية، كما يوفر الموقع خدمات الشحن السريع وتوصيل المنتجات مجانًا الى بعض الدول، ويوفر أيضًا التوصيل إلى بعض الدول العربية مثل مصر وقطر والسعودية.

ويضم موقع Alibaba الكثير من الأقسام التي حققت نجاح كبير، مثل المنتجات الزراعية والغذائية، قطع غيار السيارات، المنسوجات والأقمشة، معدات صناعية، المستلزمات المنزلية، الأثاث المنزلي، الملابس والأحذية، الأجهزة الإلكترونية بجميع أنواعها، مستلزمات المدارس والمستلزمات الصحية.

ومن الجدير بالذكر أن موقع على بابا تم تأسيسه بهدف محدد وهو تلبية احتياجات الأفراد على مستوى العالم حيث يهدف إلى استيراد جميع البضائع من دولة الصين بسعر الجملة، كما توسع موقع على بابا على مستوى العالم أيضًا، وبلغ عدد الموظفين حاليًا 3500 موظف داخل شركة Alibaba، ووصل عدد مكاتب الشركة وفروعها على مستوى العالم إلى 14 مكتب وفرع داخل 14 دولة مختلفة.

ويعتبر موقع على بابا من أفضل مواقع للتسوق الإلكتروني كما يعتبر ثاني أكبر متجر للتسوق الإلكتروني على مستوى العالم، وحصل على العديد من الجوائز العالمية بسبب النجاح الذى حققه في فترة وجيزة من الزمن، لكن موقع Alibaba التابع لمجوعة شركات على بابا الصينية، لا يوفر خدمة استرجاع المنتجات، وقام بوضع شروط صارمة على خدمة استرجاع المنتجات التي قام بتوريدها للمستهلكين والمستوردين، ومن تلك الشروط وجود تلف واضح في المنتج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد