أفضل طريقة لتنظيف غسالة الأطباق بسهولة

غسالة الأطباق من الأجهزة المنزلية التي انتشرت في الفترة الأخيرة وأصبحت لا غنى عنها في المنزل حيث أنها تسهل عملية تنظيف الأطباق فهي توفر الوقت والمجهود لربت المنزل وتستهلك كمية أقل من الماء مع الحصول على نظافة جيدة بالمقارنة بغسل الأطباق اليدوي إلا أن غسالة الأطباق تحتاج إلى التنظيف والتعقيم من وقت لأخر لإزالة الأوساخ المتراكمة بداخلها والحفاظ على كفاءتها لفترة طويلة بدون حدوث أعطال فيها لذلك لابد من تنظيفها بالطريقة الصحيحة بحسب المادة المصنوع منها هيكل الغسالة وباستخدام المواد المناسبة لكل مادة وأدوات التنظيف المناسبة أيضاً وسوف نقدم لكم في هذا المقال طريقة تنظيف غسالة الأطباق من الداخل ومن الخارج.

أولاً تنظيف غسالة الصحون من الخارج

تتراكم الأتربة على غساله الأطباق من الخارج مع حدوث بعض البقع الناتجة عن بصمات الأصابع وبقع الطعام، لذلك لابد من تنظيفها من الخارج بشكل دوري، وتختلف طريقة تنظيف غسالة الصحون باختلاف نوعها والمادة المصنوعة منها.

إذا كانت غسالة الأطباق مصنوعة من الاستانلس ستيل ينصح باستخدام مادة مخصصة لتنظيف الاستانلس ستيل مع فوطة ناعمة للتنظيف أما اذا كانت الغسالة مصنوعة من البلاستيك فيمكن تنظيفها بالماء والصابون وبطريقة التنظيف العادية وذلك باستخدام فوطة مبللة بالماء ثم تجفيفها بفوطة قطنية.

ثانياً تنظيف غسالة الصحون من الداخل

تتكون غساله الأطباق من الهيكل الداخلي والمرشات والحاملات والفلتر ويجب تنظيف الأجزاء الداخلية جيداً للحفاظ على كفاءة الغسالة لفترة طويلة وسوف نقدم لكم طريقة تنظيف كل جزء من أجزاء الغسالة الداخلية.

تنظيف الهيكل الداخلي للغسالة

في البداية قومي بتفريغ جميع محتويات غسالة الصحون وتخلصي من الأوساخ المتراكمة في أسفل الغسالة وعلى الجوانب ثم قومي بتنظيف الجوانب والأرضيات بالماء والصابون واشطفيها جيداً باستخدام فوطة قطنية ناعمة حتى لا تحدث خدوش في الغسالة.

تنظيف المرشات والحاملات

تحتوي الغسالة على مجموعة من مرشات المياه والحوامل المعدنية التي تستخدم في ترتيب الأوعية والأطباق والتي تحتاج إلى تنظيف دوري باستمرار وذلك من خلال نقع هذه الأجزاء في كمية مناسبة من الماء الساخن وصابون غسيل الصحون مع إضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وتركها لمدة ربع ساعة ثم فركها باستخدام إسفنجة وغسلها بالماء.

تنظيف الفلتر

يجب تنظيف الفلتر باستمرار وإزالة الشوائب العالقة به بطريقه صحيحة أما إذا كان به بقع دهنية فيمكن نقعه في الماء الساخن وسائل تنظيف الصحون لمدة خمس دقائق ثم غسله باستخدام فرشاة صغيرة وشطفه بالماء الفاتر جيداً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد