نصائح هامة لزرع الثقة في نفوس الأطفال

قد نصادف في بعض الأحيان طفلا منزويا مطأطئ الرأس ومترددا وخائفا من التجمعات البشريه وخجولا وليس لديه اي ثقه في نفسه
فنتسأل هل هي طبيعته التي ولد بها أم أن تربية والدايه له هي التي أدت به إلي ذلك والآن دعينا نسلط الضوء على بعض النصائح التي تساعدك على تربيه طفلك على الثقة بالنفس وكيفيه زرعها في نفسة منذ الصغر.

نصائح هامة لزرع الثقة في نفوس الأطفال 1 10/4/2018 - 11:09 ص

_يجب عليكي مراعاة مبدأ الفروق الفرديه بين الأطفال ولا تتجاهلي أن لكل طفل شخصيتة وقدرته، لذلك يجب عليكي عدم مقارنته بالاطفال الأخرين حتى لا يشعر بالقله وشجعيه بشكل دائم على تحسين إدائه الحالي وقارنيه بسلوكه السابق حتى يشعر بالفرق

_أستمعي لحديث طفلك بكل حواسك ولا تقاطعيه أو تنهي جملته قبل أن يكملها بنفسه واتركي له المجال كي يعبر عن كل ما بداخلة ويوضح كل ما يدور بعقلة، ثم قومي بمناقشة أفكارة معه حتى تثبتي المفاهيم الصحيحه لديه وتستنكري كل المفاهيم الخاطئه، مع الأبتعاد عن استخدام أسلوب الأمر والنهي معه وحاولي الرد على جميع أسئلته دون مناقشة.

_يجب عليكي الأكثار من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع مثل قولك له أنت قادر على فعل ذلك، لأن هذة الطريقة ستعزز بداخلة الشعور بقيمة نفسه، وقومي أيضا بمدحه على تفوقه في اي مادة أو أي تصرف صحيح ولكن بحدود حتى لايصاب بالغرور

_لا تكثري من نقدة ولا تستخدمي معه الألقاب الهادمه مثل يافاشل أو يا جبان ولا تقولي له أي الفاظ تسئ إلي نفسه وتشوة صورته أمام نفسة حتى لا يصدق هذا الكلام ويبدأ في ترجمته بشكل خاطئ إلي سلوك فعلى لكي ينسجم مع الصورة السلبيه التي رسمها عن نفسة فيصبح شخصية ضعيفة لا تثق في نفسها ولا في من يحيط به.

_يجب عليكي التصرف بثقة أمام طفلك وذلك لأن ثقتك بنفسك وصدقك في تعاملك مع الاخرين سيعزز ثقته بنفسه

_يجب التركيز على الجوانب الأيجابيه الموجوده في شخصية طفلك، فأذا لم ينجح في شئ ما، قومي بمكافأته على تفوقه في شيءا أخر.

_تعرفي على مواهبة وشجعيها ووفري له كل ما يحتاجه في تحقيق هذة المواهب من الظروف الملائمه والأدوات التي تساعدة على إظهار ميوله كأدوات الرسم إذا كان يحب الرسم أو الكتب إذا كان يحب القراءة.

_يجب على الأمهات رفع روح طفلها المعنويه وذلك عن طريق تزويدة بمهارات وخبرات هادفه مثل أن تشركيه في عمل خيري أو أعمال تطوعيه على قدر طاقته أو تعليمه رياضة معينه وذلك لكي يستطيع التعامل مع من يحيط به بطريقة طبيعيه ودون خجل وذلك سيعزز ثقتة بنفسه.

_يجب عليكي عدم المبالغه في شعورك بالخوف عليه مما يجعلك تتجاوزي حدود الحماية المعقولة، مما يخيفه من التعامل مع من يحيط به، ويجعله يرفض خوض اي تجربه جديدة غير معتاد عليها مما يضعف من شخصيته ويقلل من ثقته بنفسه.

_يجب عليكي تعويد طفلك على تحمل مسئوليه كل ما يفعلة، مع إعطاءة الفرصة للتعبير عن كل ما بداخلة وذلك من خلال التجريب والمحاوله بعد الخطأ، حتى يتعلم تصحيح السلوك الغير مرغوب فيه إلي سلوك مرغوب فيه

_قومي بإعطاء طفلك واجبات ومسئوليات يثبت فيها قدرته على إدائها وذلك لتدعيم ثقته بنفسة، ولكي يشعر من داخلة بأنه شخص مؤثر، وعلميه أيضا كيف يستثمر ماله ويدافع عن نفسه لكن بما يتناسب مع عمرة ومقدرته.

_يجب عليكي مساعدة طفلك في إكتساب صداقات جديدة، ومنحه فرصه تكوين علاقات مع من هم في نفس المرحلة العمريه وشجعيه على اللعب الجماعي مع أطفال آخرين مع عدم التدخل بينهم الا إذا اضطر الأمر إلي ذلك.

_يجب الا تنسي أن أبنك طفل، فاتركيه يعيش يعيش طفولته وذلك لأن اللعب يساعد على نموة النفسي بشكل طبيعي وسليم.

_شجعي طفلك على أبداء رأيه، وخذي أيضا برأيه في امر من الامور وأتركيه يعبر عن كل ما بداخلة من مشاعر بدون خوف أو تردد، وعلميه كيف يتكلم ويعرض ما عندة للناس، وعلميه أيضا كيف يخطط لنفسة ويضع هدفا ويحاول تحقيقة وكل ذلك يتم من خلال خطوات متتاليه فيشعر بثقتة في نفسه وبقدرتة الكبيرة على التصرف وتحمل مسؤولية تحقيق النجاح.

_أمنحيه فرصه الأختيار وتحديد ما يريده ولا تختاري له الملابس والكتب والالعاب التي تعجبك دون الأخذ برأيه، ويجب عليكي أيضا أحترام خصوصياته ولا تاخذي اي شيءا من أشيائه دون أستئذانه.

_يجب عليكي عدم الأسراف في العقاب واللوم والعتاب إذا فعلا سلوكا غير مقبولا أو واجه مشكلة ما وذلك حتى لا يشعر طفلك بأنه مذنب دائما وغير جدير بالأعتبار.

_لا تقتلي بداخلة الشعور بالأستقلاليه ولا تمنيعه دائما من التصرف بمفردة حتى في الأساسيات البسيطه وذلك خوفا من أن يتصرف بطريقة خاطئه ولكي يتعلم الأعتماد على نفسة ولا يعتاد على الأعتماد على غيره.