لقبت بأميرة الخير.. من هي سلطانة بنت تركي السديري

برز اسم سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري زوجة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الأيام الأخيرة في المملكة العربية السعودية بعد الإعلان عن زواج الأميرة حصة من الأمير فهد بن سعد آل سعود، حيث أن للأميرة لها الكثير من الأعمال الخيرية والإنجازات على المستوي المحلي وقدمت الكثير من الخدمات بفضل شغلها للعديد من المناصب في المملكة العربية السعودية.

وفي السطور التالية نتعرف على الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، وزوج الأميرة سلطانة بالإضافة إلى أبناء الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري وغيرها من المعلومات المتعلقة.

من هي سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري

الأميرة سلطانة تركي بن أحمد السديري هي زوجة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، وشغلت الأمير الكثير من المناصب الهامة كونها زوجة الملك السعودي، ولها مكانة عالية بين النساء في المملكة العربية السعودية فوالدها تركي بن أحمد السديرين، والذي كان أمير لعدة مناطق حيث تولي إمارة منطقة الجوف مرتين في عامي 1345- 1346 هحريا والولاية الثانية في عام 1349 – 1351 هجريا وبعدها تولي إمارة منطقة عسير وعين أيضاً أمير لمنطقة نجران ووالدتها هي عائشة بنت فراج العسبلي الشهري وهو ابن شيخ قبيلة بني شهر.

الملك سلمان بن عبدالعزيز

وعرفت الأميرة سلطانة بكثرة الأعمال الخيرية التي كانت تقدمها في جميع مناطق المملكة حتي أنها عرفت باسم أميرة الخير لسخائها في الأعمال الخيرية ودعم للجمعيات العاملة في تحفيظ القرآن الكريم وكذلك جمعيات البري، كما أنها كانت تقدم المساعدة للمعوقين ودعمت تمكينهم، وسعت إلى تكريس مبدأ التكافل الاجتماعي طوال حياتها.

ويذكر محبي الأميرة سلطانة مقولة قالها نجلها الأمير سلطان خلال صعوده للفضاء وهي: ” أخرجت أبنائي من أمومتي إلى أمومة الوطن ولا أرى ما يراه الناس من أنه رائد الفضاء العربي المسلم فقط، إنما هو قطعة مني أهديته للوطن، وإنجازه لا يحسب له أو لي، بل هو حق للوطن”.

وقالت عنها نجلتها الأميرة حصة التي تزوجت منذ أيام والبنت الوحيد للملك سلمان: “أنه واحدة من عناصر المجتمع تتعلم من العلم أحسنه وتعرف منه المعارف وأكثرها وأشملها، وتلم بكل معلومة، وتتقن أكثر من لغة، وتساهم في المشاريع المختلفة وتنشط في تقديم دور يمثلها في مجتمع العطاء والبذل أسوة بإخوتها”.

وبعد صراع طويل مع المرض توفيت الأميرة سلطانة في عام 2011، في غرة شهر رمضان لعام 1432 هجريا وصلي عليها بعد صلاة العصر من جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض.

من هو زوج الأميرة سُلطانة بنت تركي السديري

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية السابع وهو زوج الأميرة سلطانة بنت تركي السديري، حيث يعتبر الملك سلمان هو رئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلي للقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية والحاكم رقم 20 في الأسرة المالكة وهو الأبنت الخامس والعشرين من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس السعودية من زوجته الأمير حصة بنت أحمد السديري ، ويعد هو من أركان عائلة آل سعود بصفته أمير سر العائلة ورئيس مجلس العائلة والمستشار الشخصي لملوك المملكة، ويسمي بأحد السيدريون من أبناء الملك عبد العزيز السبعة.

أبناء الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري

أنجبت الأمير سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين نحو خمسة من الأبناء وبنت وحيدة والتي تزوجت منذ أيام وبالتحديد في الرابع والعشرين من شهر مايو الماضي وجاءت اسماء أبناء الأميرة سلطان بنت السديري من الملك سلمان على النحو التالي:

  • الأمير فهد “متوفي”.
  • الأمير سلطان.
  • الأمير فيصل.
  • الأمير أحمد “متوفي”.
  • الأمير عبد العزيز.
  • والأميرة حصة البنت الوحيدة وتعمل كأستاذة محاضرة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.