الوجبات الخفيفة: فوائدها وطريقة إختيارها وإعدادها

يلجأ الكثير من الناس إلي تناول الوجبات الخفيفة بين الثلاث وجبات الرئيسية فهل هذا من الصحة في شئ؟ولكن في البداية وقبل ذكر أي شئ دعونا نتفق على تعريف الوجبات الخفيفة الصحية، وبعد ذلك ننتقل للحديث عن طريقة تناولها وذلك لأننا البشر نرى أن أي طعام نتناوله مفيد لنا وخاصة إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الألياف أو الفيتامينات الطبيعية أو الفركتوز وغير ذلك من المكونات الطبيعية والصحيه التي تنسجم مع الجسم السليم.

الوجبات الخفيفة: فوائدها وطريقة إختيارها وإعدادها 1 30/3/2018 - 8:04 ص

وندعوة بالوجبات الخفيفة الصحية

والآن سأقدم لكم الفوائد الصحية للوجبات الخفيفة وكيفية إعدادها…

أولاً: فوائدها الصحية

تساعد الوجبات الخفيفة في خفض الكوليسترول وتصلب الشرايين والحماية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
-ويساعد تناولها في السيطرة على الجلوكوز، والحد من تطور هشاشة العظام، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية

-كما أن تناول وجبات خفيفة صغيرة ومتوازنة بين الوجبات الرئيسية يقلل من شعورنا بالجوع الشديد بين الوجبات والذي يؤدي إلي الإفراط في الطعام أثناء تناوله.

-تساعد الوجبات الخفيفة والمتوازنة في التقليل من حجم المعدة عند الأشخاص الذين يتناولها وتشعرهم بالراحة أكثر خاصة عند تناولهم طعام أقل مع مرور الوقت

ثانياً: طريقة أختيارها وإعدادها

تساعد الأطعمة المكونة من الحبوب الكاملة والفواكة والخضروات والبروتين ومجموعات الألبان في تشكيل وجبات خفيفة رائعه ومفيدة جداً للجسم ولكن إذا تم إختيارها بطريقة صحيحة

واليكم فيما يلي أنواع من الوجبات الخفيفة

1-الحمص المطحون مع الطحينة على شرائح الفلفل الحمراء بدلا من الخبز العربي.

2-تناول 30 جراما من المكسرات لأن ذلك يمنحنا طاقة ونشاط لساعات طويلة مع عدم زيادة نسبة الكربوهيدرات عن 5 جرامات.

3-قوم بوضع صلصة حارة على نصف بيضة مسلوقة فهذا سيعطي له نكهة خاصة وهذة الوجبة غنيةبالبروتين وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بمعدل حراما واحدة.

4-تناول التوت مع الجبنه فهذة الاطعمه تشكل وجبة خفيفة جميلة المذاق وتحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات الذي لا تتعدى كميته عن 18 جراما.

5-تناول التفاح مع الجبنة يعد أيضا وجبة خفيفة ومفيدة وذلك لأنها وجبة مختلطة بين الطعم المالح والطعم الحلو، وتحتوي على نسبة عالية من البروتين الدسم والألياف، وتحتوي على 10 جرامات من الكربوهيدرات.

6- يعتبر الحليب من الوجبات الخفيفة وذلك عن طريق تناول كوب لبن قليل الدسم أو حليب خالي من الدسم وأيضا يمكن تناوله مع الخيار المقطع وهذة الوجبة مفيدة للجسم لأنها تعطي 20 جراما من البروتين و12 جراما من الكربوهيدرات.

7-الأفوكادو يعد من الوجبات الخفيفة ولا يقتصرتناولة مع السلطة فقط بل يمكن أن يكون وجبة خفيفة وذلك من خلال خلط ربع ثمرة افوكادو مع القليل من نبات الشيلم وذلك للحصول على وجبة مقرمشة وغنية بالألياف والدهون الصحية وتحتوي على 18جراما من الكربوهيدرات

7-الطماطم المحشية بلحم التونا توفر وجبة خفيفة وذلك لأن نسبة الكربوهيدرات فيها لاتتجاوز 3.5 جرام.

وفي نهاية المقال أريد أن أوضح شيءا وهو
☆عند تناول الحبوب كوجبة خفيفة فحاول بقدر الإمكان أن تختار الحبوب التي تحتوي على نسبة غالسة من الألياف ونسبة قليلة من السكر، ويجب أن تشتمل هذة الوجبات على أحد مصادر البروتين وذلك لأن البروتين يعد عنصر غذائي هام ومفيد للجسم ويعطي إحساس دائم بالشبع.

☆على الرغم من كل ماتقدمة الوجبات الخفيفة والصحية من طاقة لازمة للقيام بكل ما نحتاجة الا انه يجب الحذر من طريقة ووقت تناولها وذلك لأن الدراسات الحديثة أثبتت أن الوجبات الخفيفة تعزز زيادة الوزن عندما تتناولها وانت غير جائع، فأذا تناولت الوجبة الخفيفة لمجرد أنك تشعر بالملل أو الغضب أو القلق أو لمجرد أن طعمها لذيذ فمن المرجح أنك ستصبح أثقل وزنا على المدي الطويل، وأستتادا للأدلة المتاحة فأن تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف مثل الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة يشجع الذين يرغبون في إنقاص وزنهم دون أن يشعروا بالجوع مع التقليل من تناول السكريات والحلويات المصنوعة من الحبوب المكررة والسكر.

☆تناول وجبة الأفطار يؤثر على سلوك الوجبات الخفيفة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن فالعديد من الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة يتخطون وجبة الإفطار وذلك لأن من يتخطى وجبة الإفطار يميل إلى تناول أطعمة ذات سعرات حرارية أكثر في وقت لاحق من اليوم من أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار بطريقة منتظمة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.