الخرس الزوجي: الأسباب والعلاج

تعاني الكثير من الزوجات من صمت أزواجهم الدائم وذلك لعدم وجود حوار بينهم ويتسبب لهم في الشعور بالحزن والأسي والمرارة بسبب عجزهم عن التواصل مع ازواجهم وهذا الخرس الزوجي تسبب في أنهيار العديد من العلاقات الزوجية وبعض الازواج تتحدث وتتحاور بدرجه ممتازة عند الجلوس مع الأصدقاء والأقارب لكن مع زوجتهم يتغيرون كثيرا

الخرس الزوجي: الأسباب والعلاج 1 20/3/2018 - 11:00 ص

لذلك أقدم لكم في هذا المقال الأسباب المؤدية لهذا الخرس وكيف يتم التعامل معه لكي تصبح الحياة الزوجية أفضل مما قبل

 أسباب الخرس الزوجي

1_التطور التكنولوجي
قد يرجع السبب في حالة الصمت بين الزوجين إلي التطور التكنولوجي وزيادة وسائل الترفية فكل هذا أدي إلي ضياع الوقت، وظهور التلفزيون وما تبعه من قنوات فضائية متعددة والكمبيوتر والأنترنت فالعديد من الأزواج يفضلون الجلوس امام التلفزيون أو الإنترنت أو اللعب على الكمبيوتر، فكل هذا كان له أثرا سلبي على الحياة الزوجية وعلى إنعدام لغة الحوار والأتصال بين الزوجين.

2_أختلاف ثقافتهما وأهتماماتهما
فرق الثقافة والتعليم بين الأزواج يجعل بينهم فجوة كبيرة في الحديث وعدم فهم كل منهما للأخر.

واختلاف هوايتهم سبب أيضا وذلك لأن تفضيل كل واحد منهم لشيئا مختلف عن الأخر يجعل لة الحوار بينهم بعيدة أو منقطعه تماما.

3_تكبر أحداهما على الأخر
هناك العديد من الأزواج يري أن زوجته اقل منه وهي لاتعرف شيءا ولا تستطيع أن تصل إلي مستواة العقلي والعلمي فهذة النوعية من الأزواج تري نفسها دائما هي الأفضل.

4_عدم الآنصات من جانب الزوجة
هناك أيضاً البعض من الزوجات لا يهتمون بأزواجهم ويجهلن أهمية الأستماع إليهم وذلك لأن النساء بطبعهم يحبن التحدث ولا يعرفن مهارة الأستماع وتلك الأفعال تتسبب في شعور الازواج بالملل أثناء التحدث معهم ويلجأ إلي الهروب من الحوار معها عن طريق الانترنت أو مشاهدة التلفزيون أو الخروج من المنزل عامة.

5_تحدث الزوجة عن الأحتياجات المادية
هناك العديد من الزوجات لا تهتم أثناء التحدث مع زوجها الأ بالتحدث عن متطلبات المنزل والأحتياجات المادية للأسرة، ولا تلاحظ أن كثرة الأعباء المادية تؤدي إلي ارهاق زوجها وشعورة الدائم بالعجز مايتسبب في دفع الزوج إلي تجنب اي حديث معها لأنه أصبح يعرفها ويعرف ما سوف تتحدث فيه معه.

6_الأهتمام الزائد بالأنترنت
يرجع أهتمام الزوج بالانترنت إلي أنقطاع الحوار بين الزوجين والأهتمام الزائد بالانترنت يكون عبارة عن هروب من الأعباء المادية والالتزامات الحياتية مايسبب له حالة من الصمت مما ينتج عنه العديد من المشكلات والخلافات الزوجيه.

7_وجود أصدقاء وصديقات معه بالعمل
من الممكن أن يكون لدي الزوج الكثير من الاصدقاء والصديقات داخل العمل فيتحدث معهم طوال اليوم اي أثناء وجودة بالعمل وعندما يعود إلي المنزل يكون وصل إلي درجة الأشباع من الكلام وبالتالي لايتحدث في اي شئ مع زوجته وذلك لأنه ليس لدية اي رغبة في الكلام.

وهذا النوع من الازواج يفضل ممارسة أي نوع اخر من النشاط داخل المنزل غير الكلام مثل مشاهدة التلفزيون أو النوم أو الجلوس على الإنترنت ولم يراعي مشاعر زوجته التي ظلت تنتظرة حتى يعود من عملة للتحدث معه ممايتسبب في حدوث مشكلات كثيرة بينهم.

علاج الخرس الزوجي

يتم التخلص من مشكلة الخرس الزوجي نهائياً وذلك عن طريق إتباع بعض العديد من الخطوات وهي :

1_يجب على الزوجين التحدث معا بطريقة حسنة حتى لايمل من حديثهم معا مثل قول الله تعالي في سورة النحل بسم الله الرحمن الرحيم
{وجادلهم بالتي هي أحسن} صدق الله العظيم.

2_يجب على الزوجه عدم العناد مع زوجها بل يجب عليها أن تحاول دائما موافقتة في الرأي ولكن في الأشياء التي لاتسبب ضرارا لاحدا من أفراد الأسرة فمثلا أذا كان هو يشجع فريقا معينا في لعبة معينه فلا داعي أن تشجعي أنتي الفريق الذي يلعب ضدة يل حاولي تشجيع الفريق الذي يشجعه، وأذا قال رأيه في حوار ما متعلق بفلم سينمائي فحاولي أن تظهري له أعجابك برأيه وتشعرية بأنه رأي صحيح وهذا لا يعد نفاقا لأن هذا لن يتسبب في أزاء احد وهذة الاراء أيضا ليست اساسية في حياة الأسرة كما انه ليس كذبا بل مجاملة فهذة الطريقة تساعدك في التقرب من زوجك والتخلص من الصمت السائد بينكم.

3_الاعتراف بالخطأ : يجب أن يعترف الزوجين بخطئهم وعدم أصرار كل طرف منهم على رأية والتمسك به خاصة إذا أقتنع أي واحدا منهما برأي الطرف الأخر.

4_يجب أن يسود التواضع بين الزوجين والأ يتعالي أحدا منهم على الأخر.

5_يجب أن تبتعد الزوجة نهائياً عن كثرة الشكوي في في حديثها مع زوجها سواء من مشاكل الأولاد أو مشاكل الحياة بصفة عامة، وتجنب عرضها عليه عند عودته من العمل مباشرة، بل يجب عليها أن تختار الوقت المناسب في عرضها عليه حتى لايمل من حديثه معها.

6_يجب أن يكون عند الزوجين رغبة اكيدة في داخلهم لتغير الوضع القائم بينهما وذلك لأنه من الصعب أو بالأخص شبة مستحيل أن يستطيع طرف واحد منهم التغير بمفردة لان الحياة الزوجية شراكة بين أثنين.

7_يجب على الزوجه أن تجعل الأبتسامة دائما على وجهها والهدوء عنوانا لحديثها معه وذلك لان الأبتسامة والهدوء هما احد أسرار جاذبية الرجل وعن طريقهم تؤسر القلوب كما أنها تأخذ عليهم اجرا من الله سبحانه وتعالي.

8_يجب على الزوجه أن تحاول دائما مشاركة زوجها في الآنشطة التي يحبها مثل مشاهدة التلفزيون أو الجلوس معه على الإنترنت ويجب أن تشعرة دائما بالأهتمام والحب.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.