منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: توقعات بنمو اقتصاد السعودية بنسبة 1.9% خلال عام 2023

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) يوم الثلاثاء الماضي توقعاتها بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية في العام الحالي، حيث من المتوقع أن يسجل نموًا بنسبة 1.9% وهو رقم يتماشى مع التقديرات التي أصدرها صندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا الشهر.

نمو الاقتصاد السعودي

المملكة العربية السعودية: مصدر الصورة- سكاي نيوز العربية

تقرير منظمة التعاون

أشارت المنظمة في تقريرها حول الآفاق الاقتصادية إلى توقعاتها بتسارع نمو الاقتصاد السعودي إلى نسبة 3.1%، وأضافت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن توقعاتها تشير إلى ثبات معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية عند 2.5% خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن ينخفض إلى 2.1% في عام 2024، وفقاً لتقرير وكالة أنباء العالم العربي.

ويعتمد ذلك على أحدث البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، حيث نما اقتصاد المملكة بنسبة 1.2% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، بينما كان معدل النمو 8.7% في عام 2022.

انخفاض معدل التضخم السنوي

شهد معدل التضخم السنوي في المملكة انخفاضاً إلى 2.3% في يوليو الماضي مقارنة بنسبة 2.7% في يونيو، وأعلن صندوق النقد الدولي في وقت سابق هذا الشهر أن آفاق الاقتصاد السعودي تبدو إيجابية نظرًا لتوقعات استمرار قوة زخم النمو غير النفطي للمملكة.

وتوقع الصندوق في تقريره حول مشاورات المادة الرابعة مع المملكة أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة نموًا بنسبة 1.9% في عام 2023 و2.8% في عام 2024، وأشار الصندوق إلى أن السعودية ستتمكن من دعم النمو بفضل ارتفاع أسعار النفط، نظرًا لتوقعات استمرار الطلب القوي على الخام خلال الفترة المتبقية من عام 2023، بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في إطار تحالف “أوبك+”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد