منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”: انخفاض أسعار السلع الغذائية عالمياً

قالت منظمة الأغذية العالمية التابعة للأمم المتحدة “الفاو” بأن مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية قد انخفض في ديسمبر الماضي بالمقارنة مع شهر نوفمبر الذي سبقه وتم تسجيل أكبر انخفاض في أسعار السكر العالمية وسجل السكر أدنى مستوى له منذ 9 أشهر وذلك بحسب ما أكدته المنظمة يوم الجمعة.

تتابع منظمة الأغذية العالمية التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميا، وسجلت المنظمة انخفاضاً بنسبة 1.5% لأسعار السلع الغذائية عالميا بالمقارنة بشهر نوفمبر وانخفاضا بنسبة 10.1% بالمقارنة مع شهر ديسمبر عام 2022.

وبالنسبة لعام 2023 ككل تقول منظمة الأغذية العالمية بأن المؤشر كان أقل بنسبة 13.7% من متوسط قيمته خلال العام السابق وسجل المؤشر الدولي ارتفاعا في أسعار بعض السلع خلال تلك الفترة، وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.5% مقارنة بشهر نوفمبر الماضي حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير ويعكس ذلك الاضطرابات التي تعيق الشحنات من الدول المصدرة بشكل أساسي لدي الكثير على الغذائية، وكان المؤشر قد قل نسبة 15.4% في متوسط عام 2022 عالميا وذلك يعكس كثرة الامدادات في الأسواق العالمية.

أسعار الزيوت:

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بالنسبة 1.4% مقارنة بشهر نوفمبر وذلك بسبب انخفاض الطلب على زيت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وعباد الشمس.

أسعار السكر:

انخفض مؤشر أسعار السكر بالنسبة 16.6% مقارنة بشهر نوفمبر على المستوى العالمي وسجل أدنى مستوى له منذ تسعة أشهر على الرغم من أنه لا يزال مرتفعا بنسبة 14.9% بالمقارنة بشهر ديسمبر عام 2022، ويعود السبب في الانخفاض المفاجئ بزيادة الإنتاج في البرازيل ذلك بالإضافة إلى انخفاض استخدام السكر على المستوى العالمي.

أسعار اللحوم:

انخفضت أسعار اللحوم بنسبة 1% بالمقارنة بشهر نوفمبر الماضي وذلك مستوى أقل بنسبة 1.8% عن مستواه في ديسمبر 2022، تأثرت أسعار اللحوم بتباطؤ الاهتمام الإقليمي بشراء لحوم الأبقار والدواجن على الرغم من وفرة الإمدادات والتصدير في مناطق الانتاج الأساسية.

لحوم حمراء
لحوم حمراء، صورة ارشيفية

أسعار الألبان:

ارتفع مؤشر أسعار الألبان بنسبة 1.6% مقارنة بشهر نوفمبر الماضي على الرغم من أنه لا يزال أقل بنسبة 16.1% بالمقارنة مع قيمته في شهر ديسمبر 2022، أدى الطلب العالمي القوي على الواردات لارتفاع نسب تصدير مساحيق الحليب كامل الدسم على مستوى العالم.

يذكر أن بعض المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن هناك بعض السلع الذي ستزيد أسعارها في عام أربعة 2024 وذلك بسبب بعض الاضطرابات اللوجستية التي تتعلق بالنقل بسبب هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر حيث إنه من المرشح أن تزيد أسعار البن الذي يتم استيراده بشكل رئيسي من إثيوبيا وكينيا في شرق أفريقيا وذلك بالإضافة لمنتجات أخرى مثل الكاكاو ويتم نقل تلك السلع عبر حاويات ويعني نقلها بعيدا عن طريق البحر الأحمر الذي يعد الممر الرئيسي للتجارة العالمية زيادة كبيرة في الأسعار حيث أن شركات النقل البحري العالمية ستضطر لدفع حوالي مليون دولار اضافية للوقود حتى تتمكن من عبور الطرق الأخرى المؤدية لمناطق الاستيراد الرئيسية، يعد طريق رأس الرجاء الصالح الذي يلف عبر قارة افريقيا انسب الطرق بالنسبة لشركات الشحن حتى تتمكن من ايصال حمولتها في الوقت المناسب بأنسب سعر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد